الاحتفال بـ 10 سنوات على تأسيس اتحاد عمال السلطنة.. اليوم

 

 

مسقط - الرؤية

 

ينظم الاتحاد العام لعمال السلطنة، اليوم، أمسية بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيسه، تحت رعاية معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي، وزير الإسكان، وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة وممثلي النقابات والاتحادات العمالية بالسلطنة. وستتضمن الأمسية تكريم عدد من النقابيين والنقابيات الذين ساهموا في دعم مسيرة الحركة النقابية في السلطنة منذ تأسيس الاتحاد العام.

وخلال السنين العشر الماضية، حقق الاتحاد العام لعمال السلطنة عددا من الإنجازات منها تطوير ودعم تشكيل الهياكل النقابية بمستوياتها المختلفة ليصل عددها بنهاية ديسمبر الماضي 273 نقابة عمالية و6 اتحادات عمالية في قطاعات النفط والغاز، والصناعة، والتعليم، والإنشاءات، والسياحة، والكهرباء.

كما حرص الاتحاد على توطيد علاقات التعاون مع المنظمات والاتحادات العمالية الإقليمية والدولية، فهو عضو في منظمتي العمل العربية والدولية، والاتحاد العربي للنقابات، والاتحاد الدولي للنقابات، إضافةً إلى عضويته في الاتحاد الدولي للنقابات عن منطقة آسيا والمحيط الهادئ والاتحاد الدولي لعمال النقل.

وكان التدريب والتأهيل ركيزتين أساسيتين خطى بهما الاتحاد منذ انطلاقته الأولى، حيث نفذ ما يقارب 57 برنامجًا تدريبيا استفاد منه 1558 متدربا ومتدربة، كما بلغ عدد الاتفاقيات ومحاضر التسوية التي تم التوقيع عليها بين ممثلي العمال وأصحاب العمل 711 اتفاقية ومحضر تسوية، إضافةً إلى تنفيذ 520 زيارة ميدانية لمنشآت القطاع الخاص بهدف متابعة أوضاع العاملين بها وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم، ومناقشة التحديات التي تواجه النقابات العمالية، علاوةً على متابعة الاتفاقيات المبرمة بين العمال وأصحاب العمل.

وحظيت فئتي المرأة والشباب باهتمام من قبل الاتحاد العام خلال العقد من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة والبرامج التي تهدف إلى تعزيز مشاركة المرأة والشباب في العمل النقابي، ويمكن الإشارة هنا إلى وجود تقدم في مشاركة المرأة من خلال مشاركة 28 امرأة في المفاوضات الجماعية لعام 2019م، إضافة إلى وجود عضوتان بمجلس إدارة الاتحاد العام، وتشكيل لجان للمرأة العاملة في النقابات والاتحادات العمالية بلغ عددها 33 لجنة تضم في عضويتها 185 امرأة. كما تتقلد المرأة 69 منصبا قياديا في كافة الهياكل النقابية.

تعليق عبر الفيس بوك