"غرفة مسندم" تنظم حلقة عمل حول تسهيل إجراءات الاستيراد

 

خصب- الرؤية

نظّم فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم اليوم الاثنين بالتعاون مع الإدارة العامة للجمارك حلقة عمل حول تسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير للقطاع الخاص بمحافظة مسندم تحت رعاية العقيد سالم بن حارب الشعيلي مساعد قائد شرطة محافظة مسندم، وحضور خالد بن محمد الشحي نائب رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة مسندم وأعضاء مجلس إدارة الفرع وعدد من مسؤولي الجهات الحكومية المرتبطة بنظام بيان.

يأتي ذلك في إطار الجهود التي يبذلها فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم لتحسين بيئة الأعمال في المحافظة ودعم القطاع الخاص. وتأتي الحلقة بناء على اجتماع رائد بن محمد الشحي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة مسندم مع العميد خليفة السيابي مدير عام الجمارك بشرطة عمان السلطانية حول المواضيع الجمركية والضريبية في المحافظة خلال الشهر الماضي.

واستهدفت حلقة العمل المستوردين والمصدرين والمخلّصين الجمركيين والوكلاء الملاحيين ومكاتب سند للخدمات ومنتسبي فرع الغرفة بمحافظة مسندم عامة. واستعرضت حلقة العمل التسهيلات والخدمات المُقدَّمة ومناقشة التحسينات المطلوبة والتي ستُسهم بشكل مباشر في تسريع الإجراءات وتقليص التكلفة وتحسين بيئة العمل للاستيراد والتصدير بالمحافظة.

وقُدِّم خلال الحلقة عرض مرئي حول التسهيلات والخدمات الإلكترونية التي تقدمها الإدارة العامة للجمارك، قدمها المقدم منصور بن ناصر الرحبي مدير مشروع بيان بالإدارة العامة للجمارك، والذي تناول عددا من المحاور منها التعريف بنظام بيان، ووضع الإجراءات الجمركية قبل نظام بيان، ونظام حوسبة الإجراءات والعمليات الجمركية ونظام النافذة الإلكترونية الواحدة، كما تطرق العرض إلى نظام التقارير والإحصاءات (ذكاء الأعمال وهو نظام إلكتروني لرصد وإحصاء حركة السلع بين السلطنة ودول العالم سواءً كانت من الإنتاج المحلي أو مستورد أو مُعاد تصديرها أو عابرة، وذلك خلال فترة زمنية معينة، حيث يعتمد على هذه الإحصاءات في رسم السياسات الاقتصادية ووضع الخطط التنموية، وتم تسليط الضوء على الشركاء في الإجراءات والعمليات الجمركية في نظام بيان، وكذلك الجهات الحكومية والشركات ذات العلاقة بنظام النافذة الإلكترونية الواحدة).

وجرى الاستماع خلال الحلقة للتحديات والمقترحات من قبل الشركات والمؤسسات بالمحافظة وتم الرد على تلك الاستفسارات والأخذ بالملاحظات وتم الاتفاق على مجموعة من الخطوات أو الإجراءات والحلول لمعالجة تلك الإشكاليات.

من جانبه، أكد فرع الغرفة بالمحافظة على أن الغرفة تعمل بالتعاون والتكامل مع كل الجهات والمؤسسات ذات العلاقة بالقطاع الخاص بما يخدم الاقتصاد ويحقق نمو مؤسسات القطاع الخاص عن طريق رصد التحديات التي تواجهه وإيجاد الحلول المناسبة لها.

تعليق عبر الفيس بوك