ورشة عمل تدريبية حول الإستخدام الآمن للمبيدات في الظاهرة

 

عبري- ناصر العبري

نظمت المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة، على مدى يومين، ورشة عمل تدريبية حول الاستخدام الآمن والفعال للمبيدات الحشرية، وذلك بقاعة الفلج بالمديرية وبمشاركة 33 متدرباً من الفنيين والمهندسين وعدد من مزارعي ولايات محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية.

وتم خلال الورشة تقديم عدداً من المحاضرات والتدريبات العمليه حول الإستخدام الآمن للمبيدات الحشرية والفطريه وأهم الآفات والامراض التي تصيب النخيل وطرق الوقايه والمكافحة ،  ومحاضرات حول مخاطر استخدام المبيدات على صحة الإنسان والتقنيات الحديثة المستخدمة في مكافحة الآفات الزراعية وبدائل استخدام المبيدات.

وأكد المهندس ناصر بن علي المرشودي مدير دائرة الشئون الزراعية بمحافظة الظاهرة أن هذه الفعالية تأتي  ضمن برامج التدريب والتأهيل المزمع تنفيذه ضمن الخطة السنوية للمديرية في تنفيذ برنامج يعني بتأهيل المهندسين والأخصائيين والفنيين في المجال  الزراعي ،  وقد اختير هذا البرنامج مع إعلان الأمم المتحدة بان عام 2020م هو السنة الدوليه للصحة النباتيه وذلك بهدف تعزيز الجهود ولزيادة الوعي حول أهمية صحة النبات ودورها في صحة الانسان والبيئه والتنمية الاقتصادية زيادة الوعي والتركيز حول الطرق الآمنة لاستخدام المبيدات الحشرية والتقليل منها والاعتماد على استخدام المبيدات الصديقه للبيئة، وكذلك استخدام بدائل المبيدات مثل المصائد الفرمونية والمصائد اللاصقة.

حاضر بالورشة عدد من الخبراء والاخصائيين والمهندسين في مجال وقاية النبات بوزارة الزراعة والثروة السمكية ، وقد تم طرح كثير من التدريبات والنماذج الميدانية المستخدمة بمختلف الزراعات الحقليه والمحمية.

وقام المهندس سالم بن سعود الكندي المدير العام للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة بتكريم المشاركين وتسليم شهادات التقدير على المحاضرين.

واعرب المشاركون عن سعادتهم ببرنامج الورشة مما سيكون له اثره في الحقل وتحسين الإنتاج وسلامة القائمين على عمليات المكافحة.

تعليق عبر الفيس بوك