939 وكالة منتهية الصلاحية لعدم التجديد

تسجيل 549 وكالة تجارية جديدة عبر بوابة "استثمر بسهولة"


مسقط - الرؤية
بلغ إجمالي عدد الوكالات التجارية الجديدة والمجددة والملغاة خلال العام الماضي 2769 وكالة تجارية. وأوضحت دائرة الوكالات والتراخيص المهنية والنفطية بوزارة التجارة والصناعة أنّ الوكالات تمثلت في 549 وكالة جديدة و1281 وكالة مجددة، و939 وكالة منتهية الصلاحية لعدم تجديدها وانتهاء الفترة المحددة بقانون الوكالات التجارية رقم 26/77.
وقال يعقوب بن شايخ بن سليمان الضبعوني رئيس قسم الوكالات التجارية بوزارة التجارة والصناعة إن تقديم خدمة الوكالات التجارية من خلال البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة" يسهم في تسهيل عملية تسجيل المستثمرين ومتابعة معاملاتهم بكل سهولة ويسر، وتجري حماية الوكالة التجارية وفق النظم والقوانين المعمولة دوليا من خلال ما يتم الاتفاق عليه بالعقود المبرمة بين الموكل الأجنبي والوكيل المحلي، أمّا حماية الوكيل المحلي فإنّ قانون الوكالات التجارية قد ألغى موضوع الحماية بعد التعديلات التي طرأت عام 2014م وبعد صدور قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار، مع تأكيد أهمية التزام الوكيل المحلي بما نصّ عليه قانون الوكالات التجارية رقم 26/77 بالمادة 9 أنّ على الوكلاء أن يوفروا للمستهلكين كافة الضمانات المطلوبة على قطع الغيار بجميع أنواعها وورش الإصلاح لها خدمة لما بعد البيع، ومن لم يلتزم بهذه المادة ستجري معاقبته بنص المادة 19 من قانون الوكالات التجارية.
وأشار رئيس قسم الوكالات التجارية إلى أنّ وزارة التجارة والصناعة تدرس إجراء بعض التعديلات على قانون الوكالات التجارية ولائحته التنفيذية بما تتوافق والقوانين الأخرى من أجل توفير بيئة أعمال اقتصادية موائمة في السلطنة وتهيئة بيئة تنافسية لضمان تدفق البضائع والمنتجات للسلطنة.
وأضاف الضبعوني أنّ قسم الوكالات التجارية يدرس حاليا تنفيذ بعض الندوات المحلية مثل ندوة وطنية خاصة بتعريف مكاتب سند بكيفية إدخال البيانات الخاصة بعقود الوكالات التجارية ضمن نظام "استثمر بسهولة"، مؤكدا أنّ وزارة التجارة والصناعة تسعى إلى تذليل الصعوبات وتطوير العمل بشكل يخدم المستثمرين.
وتوجّه وزارة التجارة والصناعة الدعوة للمستثمرين والشركات وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى استغلال الخدمات المقدمة من خلال بوابة "استثمر بسهولة" والفرص المتاحة في السوق التي من خلالها يمكنهم من التوسع في نشاط مؤسساتهم بما يعزز حصتهم في السوق ويساهم في تطوير القطاع الخاص. وتنشر غرفة تجارة وصناعة عمان الوكالات التجارية الجديدة والملغاة والمجددة عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالغرفة.

تعليق عبر الفيس بوك