"الصحة" تبحث اتخاذ إجراءات قانونية ضد المخالفين للحجر الصحي

"صحية الشورى" تستعرض الإجراءات الاحترازية لمواجهة "كورونا"

مسقط- الرؤية

استعرضت اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى أمس مع عدد من المختصين بوزارة الصحة، الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

وناقش اللقاء الذي ترأسه سعادة هلال بن حمد الصارمي رئيس اللجنة الصحية والبيئية وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة، أهمية تكثيف الوعي الوقائي للمجتمع عبر وسائل الإعلام المختلفة. وتم خلال الاجتماع التعرف على طبيعة الفيروس المستجد، وكيفية تعامل وزارة الصحة معه؛ حيث تم الاستفسار حول استعدادات السلطنة في حالة زيادة الأعداد عن الوضع الحالي، ومدى جاهزية المؤسسات الصحية لمكافحة أي تفشٍ لهذا الفيروس المستجد. وأوضح المختصون أن ذلك يعتمد ليس على كفاءة النظام الصحي فحسب، بل يعتمد بالدرجة الأولى على تعاون المجتمع واستجابة الأفراد للإرشادات الوقائية والإجراءات المتبعة من أجل التقليل من انتشار مثل هذه الحالات.

وحول آلية التعامل مع الفئات التي لا تلتزم بإجراءات الحجر الصحي المنزلي أوضح الدكتور سيف بن سالم العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة أنه يتم حالياً التنسيق مع الجهات القضائية والتشريعية حول آلية التعامل معهم، مشيرا إلى أن قانون الأمراض المعدية يتيح لوزير الصحة وللوزارة اتخاذ الإجراءات القانونية من أجل التعامل مع الأشخاص الذين لا يلتزمون بإجراءات الحجر المنزلي أو المؤسسي.

وأكد العبري أن وزارة الصحة تقوم في الفترة الحالية بتعزيز وتكثيف جميع الإجراءات على المنافذ بالسلطنة وتعزيز الإجراءات في المؤسسات الصحية العامة والخاصة، وتعزيز قدرات مختبرات الصحة العامة للتشخيص. وتابع أنه يتم التركيز على توعية وتثقيف المجتمع للوقاية من الأمراض بشكل عام وخصوصا الأمراض التنفسية، والتأكيد على إرشادات النظافة العامة وآداب العطس والسعال، والالتزام بإجراءات الحجر الصحي المؤسسي والمنزلي. وحثَّ العبري المواطنين والمقيمين من خارج السلطنة على التعريف بأنفسهم من أجل إعطائهم الإرشادات اللازمة للحجر الصحي.

تعليق عبر الفيس بوك