محاضرات توعوية في احتفال "الوطني لعلاج السكري" باليوم العالمي للسمنة

 

الرؤية- مريم البادية

نظم المركز الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء، بالتعاون مع الجمعية العمانية لمرض السكري، أمس،  يوما مفتوحا بمناسبة اليوم العالمي للسمنة، الذي يوافق 4 مارس من كل عام، وذلك بحضور الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني، والدكتورة السيدة نور البوسعيدية مديرة المركز الوطني لعلاج السكري والغدد الصماء، وبمشاركة الكوادر الصحية العاملة بالمركز، إلى جانب مختلف شرائح المجتمع.

وقالت الدكتورة السيدة نور بنت بدر البوسعيدية رئيسة الجمعية العمانية لمرض السكري إن الجمعية تسعى لتقليل عوامل الخطورة؛ حيث إنّ 90% من مرضى السكري يعانون من السمنة، والتي هي عبارة عن زيادة في وزن الجسم نتيجة ارتفاع كمية الطاقة المستهلكة في الجسم وهو ما يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بأمراض عدة بما في ذلك أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول في الدم، ومرض السكري وإلتهابات المفاصل. ودعت البوسعيدية إلى تجنب الإصابة بالسمنة من خلال الاهتمام بالنشاط البدني والإكثار من تناول الخضروات والفواكه وتقليل تناول الأطعمة السريعة والدهنية والاهتمام بالصحة النفسية والابتعاد عن التوتر. وأضافت أنّ الجمعية ستشارك في عدد من الفعاليات مثل السكري ورمضان، والسكري والحج، وأطفال السكري والمضخة.

من جهتها، قالت الدكتورة نورة الشحية إخصائية أمراض السكري بالمركز إنّ اليوم المفتوح يهدف إلى إطلاع توعية الأفراد والمجتمع حول مرض السمنة من حيث مسبباته وأعراضه وطرق الوقاية منه، وتشجيع الأفراد على تبني أنماط صحية والاهتمام بالنشاط البدني، إلى جانب توطيد العلاقة ما بين الكوادر الصحية والمرضى وذويهم.

وقال الدكتور مهند المصلحي استشاري أمراض الدم ونائب المدير العام للشؤون الطبية المساعدة: "إنّ المجتمع يعاني من إشكاليات حقيقية حول مرض السكري مثل أي دولة من دول العالم، والسمنة هي أحد مسببات السكري، والمصابين به في ازدياد".

وتضمن اليوم المفتوح عدة أركان توعوية؛ هي: ركن فحص دهون الجسم، وركن التثقيف، وركن قسم التغذية، وركن الطعام الصحي، وركن الطب السلوكي.

تعليق عبر الفيس بوك