ندوة حول سيادة الأمن الإلكتروني وحماية الفضاء السيبراني

 

مسقط - الرؤية

نظمت "أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم" وشريكها الاستراتيجي شركة "تاليس" الفرنسية ندوة بعنوان "سيادة الأمن الإلكتروني"، بحضور 70  من المعنيين بالقطاعين العام والخاص. وافتتح الندوة الدكتور ظافر بن عوض الشنفري، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للتخصيص والشراكة.

وأكدت الندوة أهمية سيادة الأمن الإلكتروني، والدور الفاعل للمؤسسات العامة والخاصة في تأمين الفضاء السيبراني الوطني لحماية المواطنين والبنى الأساسية الوطنية الحيوية وأنشطة الأعمال التجارية من أي تهديدات إلكترونية محتملة.

واستعرضت الندوة عددا من أوراق العمل قدمها خبراء مختصون بالمجال. وقدم بيير جين، نائب رئيس تاليس للتكنولوجيا وحلول الأمن السيبراني، عرضا حول مشهد الأمن السيبراني العالمي، متطرقا إلى التهديدات الرئيسية وبرامج الدفاعات الرقمية. وناقش سايريل أوتانت، رئيس الأمن السيبراني في تاليس دور الأمن السيبراني في التحول الرقمي، وشرح باول ثيرون، رئيس أبحاث CybAir في تاليس، خطة عمل مفصلة للسيادة والمرونة السيبرانية.

وتأتي الندوة في إطار الشراكة التي وقعتها "تاليس" مع الهيئة العامة للتخصيص والشراكة في عام 2019، في إطار التزامها مع السلطنة من خلال برنامج توازن المعروف عالمياً ببرنامج الأوفست لتقديم برامج تخصصية في مجال الأمن الإلكتروني ومنصات تدريب إلكترونية فنية، لتدريب الملتحقين بالأكاديمية على آليات حماية الشبكات والدفاع عنها ضد أي هجمات إلكترونية محتملة، ومحاكاة جميع السيناريوهات والحلول الممكنة.

وتعد أكاديمية الأمن الإلكتروني المتقدم التي أنشئت بشراكة استراتيجية مع كلية التقنية العليا، أول صرح تدريبي متخصص في تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية بمهارات احترافية عالية وفق المعايير المهنية المُعترف بها على مستوى مؤسسات التدريب العالمية ومنظمات الاعتماد في مجال الأمن الإلكتروني، فضلاً عن دورها في دعم مختلف القطاعات الحكومية والخاصة بالسلطنة ورفدها بالمهارات والخبرات التخصصية اللازمة للتصدي لأي هجمات أو قرصنة إلكترونية ومواجهة أي تحديات أمنية في مجال نظم المعلومات والحد من مخاطر التهديدات الإلكترونية. ومنذ تدشينها في 2018، دربت الأكاديمية أكثر من 360 متدربا عُمانيا بمهارات مهنية عالية المستوى وفقا للمعايير المهنية المعترف بها في مؤسسات التدريب العالمية ومنظمات الأمن السيبراني.

وتحتل السلطنة المرتبة الثالثة عالمياً، بعد الولايات المتحدة وكندا في مؤشر الاستعداد للهجمات السيبرانية، بفضل استراتيجيتها المُتقدمة وخريطة الطريق الشاملة للأمن السيبراني، مع تطبيقها لأفضل الممارسات التنظيمية للتصدي للتهديدات. واحتلت السلطنة المرتبة الثانية في الشرق الأوسط من ناحية قدرتها على حماية البنية التحتية الوطنية من التهديدات السيبرانية بحسب أحدث مؤشر من الاتحاد الدولي للاتصالات.

وتعد "تاليس" شركة تكنولوجية عالمية رائدة تعمل اليوم لجعل الغد ممكنًا. وتوفّر المجموعة حلولا وخدمات ومنتجات للعملاء في أسواق قطاعات الطيران والفضاء والنقل والهوية الرقمية والأمن والدفاع. وحققت "تاليس" عائدات بلغت 18.4 مليار يورو عام 2019 مع 80 ألف موظف في 68 دولة، على أساس أولي بما في ذلك "جيمالتو".

وأنشئت الهيئة العامة للتخصيص والشراكة بموجب المرسوم السلطاني رقم 54/2019، وتُعنى بإدارة وتطبيق برنامج توازن (يعرف ببرنامج الأوفست عالمياً) وقانون التخصيص وقانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وتهدف الهيئة إلى المساهمة في تحقيق رؤية السلطنة نحو تنمية الاقتصاد الوطني وتعزيز القيمة المحلية المضافة، وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص والمساهمة في بناء قدرات المواطنين وتوفير فرص عمل جديدة، وتنمية سوق رأس المال.

تعليق عبر الفيس بوك