80 شركة عمانية تحقق مكاسب متفاوتة من المشاركة في النسخة العاشرة للمعرض

عقود وصفقات متنوعة في ختام معرض المنتجات العُمانية في رواندا "أوبكس 2020"

...
...
...
...
...

 

رواندا (كيجالي) – فايزة الكلبانية

 

اختتمت في مركز كيجالي للمعارض برواندا أعمال معرض المنتجات العُمانية (أوبكس2020) في نسخته العاشرة بمشاركة أكثر من 80 شركة عُمانية تمثل مختلف القطاعات الصناعية الإنتاجية والخدمية بالسلطنة. ونظمته في الفترة من 29 فبراير إلى 4 مارس المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن)، والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات (إثراء)، وغرفة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة المتوسطة (ريادة) لتنويع القنوات المتاحة للمنتجات العمانية، وزيادة حجم صادراتها، وعقد لقاءات ثنائيّة تجمع الشركات العُمانيّة بنظيراتها الروانديّة.

وأوضح سالم بن علي الفارسي رئيس قسم خدمات المراجعين في "ريادة" أن الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة شاركت بنحو ١٥ مؤسسة صغيرة ومتوسطة في معرض المنتجات العمانية "أوبكس" في جمهورية رواندا بهدف تطوير مهارات رواد الأعمال في العرض والترويج وإيجاد منافذ تسويقية للمنتجات العمانية في الأسواق العالمية وإبراز دور المنتجات العمانية خارج السلطنة.

وقال فهمي بن سعيد الهنائي مدير تنفيذي بشركة منتجات البولي المحدودة: منذ افتتاح المعرض كان هناك طلب متزايد على المنتجات العمانية، موضحا أنَّ غالبية الزوار أعجبوا بالمنتجات العمانية. وأضاف أنه من بين 80 شركة عمانية شاركت في المعرض فإن 30 إلى 35 شركة أنجزت عقودا وصفقات مع الشركات الرواندية، متمنياً أن ينظم المعرض سنويا في إفريقيا، باعتبارها سوقا كبيرة وهناك رغبة قوية لشراء المنتجات العمانية التي تمتاز بالجودة والأسعار الجيدة. ودعا الشركات العمانية المشاركة في المعرض إلى التواصل مع الشركات الرواندية لتحقيق أعلى المكاسب من المشاركة أثناء وبعد المعرض إضافة إلى دعوة رجال الأعمال الروانديين إلى زيارة الشركات والمصانع العمانية لتعزيز الثقة بالمنتجات العمانية.

وسلم إسماعيل بن محمد الرواحي صاحب مؤسسة مهارة الإبداع هدية تذكارية من مؤسسته عبارة عن "صورة لرئيس جمهورية رواندا" إلى معالي وزيرة التجارة الرواندية. ومهارة الإبداع مؤسسة عمانية، تهتم بإنتاج وتطوير المنتجات التعليمية، والهدايا ذات الطابع المؤسسي والشخصي.

وقال حمد بن علي الراشدي نائب الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية لمنتجات الألمونيوم (نابكو): مشاركتنا في أوبكس رواندا تهدف إلى الترويج لمنتجاتنا من مقاطع الألمونيوم ذات الجودة العالية والتي تدخل في قطاعات الإنشاء والتعمير. وتكمن أهمية المشاركة في فتح أسواق خارجية بإفريقيا، حيث يزادا الطلب على الألمونيوم في البناء والتعمير، وتعد رواندا بوابة التصدير للدول المجاورة. ونتوقع تحقيق تفاهمات تجارية مع التجار المحليين وكذلك المقاولين.

ومن جانبه أوضح سليمان بن خلفان الشرجي المدير العام للشركة الوطنية المحدودة للشاي أن مشاركتنا في معرض أوبكس رواندا تنبع من إيماننا الراسخ بضرورة تسويق المنتج العماني محلياً وإقليميا ودوليا، حيث إن التسويق بصفة عامة من أهم عوامل نجاح أي مشروع.

وقال ماجد بن علي بن محمد الحمادي من الشركة العمانية للعطور: جاءت مشاركتنا في معرض أوبكس 2020 بجمهورية رواندا لعرض منتجاتنا بحكم موقعها المميز الذي أتاح للتجار المرور بها. وشهد جناح الشركة في المعرض إقبالاً واسعاً من أصحاب الشركات ورواد الأعمال الذين يبحثون عن شركات أخرى يمكنهن العمل معها أو شراء منتجاتها، موضحا أن الشركة العمانية للمبيدات الحشرية وملطفات الجو تأسست عام ١٩٨٥ وكانت تنتج فقط المبيد الحشري (توكس) ثم توسعت لتشمل تصنيع ملطفات الجو (أيام وأرينا) وتعاقدت مع شركات أخرى لإنتاج منتجاتهم. أما الشركة العُمانية للعطور فتأسست عام ٢٠١٦ لإنتاج العطور الخاصة بها والتعبئة لشركات أخرى مثل أجمل والرصاصي وغيرها. وتعمل الشركتان تحت مظلة واحدة وبهذا تم دمجهما للمشاركة في معرض أوبكس. وجاءت مشاركتنا في المعرض من باب الترويج لمنتجات الشركتين.

 

تعليق عبر الفيس بوك