السعيدي: جلالة السلطان يتابع تطورات كورونا .. وتحديث مستمر لنظام التقصي الوبائي الإلكتروني بالسلطنة

 

مسقط - الرؤية

 

أكد معالي الدكتور أحمد السعيدي وزير الصحة، تماثل حالتين للشفاء في السلطنة من فيروس كورونا المستجدّ من ضمن 6 حالات إصابة.

وأضاف السعيدي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد منذ قليل، أن عدد الأشخاص في الحجر الصحي حتى اليوم 2,367، منها 49 حالة في الحجر المؤسسي و2318 حالة في الحجر المنزلي، وأنه لم يتم تسجيل أي إصابة لعمانيين خارج السلطنة.

وقال السعيدي إن تطبيق الحجر الصحي مستمرا لكافة القادمين من الصين وإيران وكوريا الجنوبية وإيطاليا

وأكد السعيدي أن هنالك متابعة  دقيقة واهتمام  من حضرة صاحب الجلالة  السلطان هيثم بن طارق -حفطه الله ورعاه-  فيما يتعلق بفيروس كرونا.

وقال السعيدي إلى أن آخر تقرير لمنظمة الصحة العالمية يشير إلى بلوغ حالات الإصابة عالميا إلى 87137 حالة، مؤكدة أنه نتج عنها 2977 حالة وفاة، بنسبة وفاة بلغت 3.4%، وقد لوحظ خلال الأسبوعين الماضيين زيادة ملحوظة في أعداد المصابين بالمرض خارج جمهورية الصين الشعبية، حيث تم تسجيل المرض في 58 دولة، بمجموع 1160 حالة مؤكدة، وتأتي كل من: كوريا الجنوبية، وجمهورية إيران الإسلامية، في طليعة الدول من حيث عدد المصابين بالمرض.

وأضاف أن وزارة الصحة بدأت في الاستعداد من أجل الاستجابة لمرض COVID19 منذ الإعلان عن المرض في جمهورية الصين الشعبية، وكان من أهمّ الإجراءات التي اتخذتها السلطنة: هو عمل الأدلة الإرشادية والسياسات حول منع دخول المرض إلى السلطنة، من أجل التعامل مع أي حالات وافدة يشتبه بإصابتها بالمرض، كما تم تدريب العاملين الصحيين حول التعامل مع المرض ورفع كفاءة المؤسسات الصحية وجاهزيتها للتعامل مع الأوبئة وخصوصا الوقاية ومكافحة العدوى، كما تم توفير وسائل الوقاية الشخصية وتدريب العاملين الصحيين على استخدامها.

وأشار إلى أنه تم تعزيز وتحديث نظام التقصي الوبائي الإلكتروني بالسلطنة لمتابعة الحالات المصابة والاشخاص تحت الحجر الصحي، وتم تعزيز ورفع قدرات المختبر المركزي للصحة العامة بالوزارة وتزويده بالكواشف اللازمة لتشخيص المرض.

كما تم تعزيز إجراءات الصحة العامة في المنافذ الحدودية البرية والبحرية والجوية، حيث تم تطبيق الإفصاح الذاتي لجميع المسافرين القادمين من مناطق موبوءة بالمرض، وعمل ‏الفحص الطبي للأشخاص الذين يعانون من أعراض مرضيّة وتطبيق الحجر الصحي المنزلي أو المؤسسي للقادمين من الدول الموبوءة.

وأضاف بأن ‏وزارة الصحة نسقت مع شرطة عُمان السلطانية والهيئة العامة للطيران المدني ‏ومشغلي المطارات والموانئ والمعابر البرية لتعليق الطيران المباشر إلى كل من: جمهورية الصين الشعبية، وجمهورية إيران الإسلامية.

وأشار إلى أنه تم تفعيل مركز الاتصال بوزارة الصحة، رقم: (24441999)، ليعمل على مدار الساعة، وتم استحداث خطوط ساخنة في جميع المحافظات من أجل التواصل مع المواطنين والوافدين حول الحجر الصحي أو المرض بشكل عام.

كما تقوم وزارة الصحة أيضا بتعزيز استعدادات المؤسسات الصحية العامة والخاصة للاستجابة لهذا الوباء ورفع جاهزيتها للتعامل مع أي زيادة محتملة في أعداد المصابين بالمرض.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك