مؤتمر "الطب الحيوي في عمان" يناقش فرص التعاون البحثي الإقليمية والدولية

 

مسقط - الرؤية

انطلقتْ، أمس الأربعاء، فعاليات المؤتمر الأول لعلم الطب الحيوي في عُمان، بجامعة السلطان قابوس، وبمشاركة مُتحدثين دوليين من المملكة المتحدة والبرتغال والسويد، والذين يشغلون مناصب الرئيس لجمعيات دولية في مجال العلوم الطبية الحيوية.

جاء المؤتمر -الذي يختتم فعالياته اليوم- ضمن برنامج العلوم الطبية الحيوية، الذي يُنظمه قسم العلوم الصحية المساندة، بالتعاون مع الأقسام الأخرى في كلية الطب والعلوم الصحية، وبحضور أكثر من 300 مشارك من داخل وخارج السلطنة؛ منهم سبعة أكاديميين من هيئات تدريس بجامعات مرموقة من دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي افتتاح المؤتمر، أوضحتْ الدكتورة شادية بنت محمد البهلانية رئيسة قسم العلوم الصحية المساندة بكلية الطب والعلوم الصحية، أنَّ المؤتمر يأتي كجزء مهم من التزام جامعة السلطان قابوس برفع مستوى جودةِ التعليمِ والبحوث العلمية في السلطنة والمنطقة.

وأضافتْ البهلانية: يدير قسم العلوم الصحية المساندة، وبمساعدة الأقسام الأخرى في كلية الطب والعلوم الصحية، برنامج العلوم الطبية الحيوية، ويهدف لتخريج كوادر أكفاء في مهنة إخصائيي مختبرات التشخيص الطبي، إضافة لكادر بحثي يخدم البحث العلمي في مجالات الطب الحيوي؛ مما يعزز التميز الطبي في الرعاية الصحية بالسلطنة.

ويسعى المؤتمر إلى مناقشة آخر التطورات والمستجدات في مجال علم الطب الحيوي، كما يوفر فرصة للتعاون البحثي والأكاديمي بين الباحثين وهيئات التدريس ذات الاهتمام المشترك في علم الطب الحيوي؛ سواء الإقليمية أو الدولية.

ويُناقش المؤتمر -خلال فترة انعقاده- أربعة محاور علمية؛ هي: "الأمراض النسيجية، أمراض الدم، الأحياء الدقيقة، والكيمياء الحيوية متمثلة في ستٍ وعشرين ورقة عمل، إضافة لمعرض مصاحب للمؤتمر يحوي عشرين مُلصقا علميا في مختلف التطورات والبحوث المتعلقة بعلم الطب الحيوي، وبمشاركة من وحدة التحاليل التطبيقية بكلية العلوم بالجامعة، وكذلك الجمعيات الطبية كالجمعية العمانية لأمراض الدم الوراثية، والجمعية العمانية للسرطان، إضافة للبرامج التدريسية كبرنامج المختبرات الطبية من كلية العلوم الصحية ذات الدور المهم والفعال في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك