أسعار النفط المنخفضة تظل مصدر قلق على المدى القصير إلى المتوسط

"أوبار كابيتال": موسم التوزيعات يدعم شهية المستثمرين للتداول

 

مسقط – الرؤية

 

توقع التقرير الأسبوعي لـ"أوباركابيتال" تواصل دعم أحجام التداول في سوق مسقط للأسبوع الجاري، تأثرا بتوزيعات الأرباح المقترحة للشركات، مشيرا إلى جاذبية سهم "عمانتل" الأسبوع الماضي بسبب الأداء الجيد للشركة ونتائج عام 2019.

وإقليميا، أشار التقرير إلى تراجع دام بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع في غالبية الأسواق، قطعه التعافي الجزئي خلال الأسبوع الماضي بدعم من النتائج الجيدة والأسعار المنخفضة التي جذبت اهتمام المستثمرين. وعلى الرغم من أنّ الأسواق بدأت تسجل تعافيا، إلا أنّ أسعار النفط المنخفضة تظل مصدر قلق على المدى القصير إلى المتوسط. كذلك فإنّ توقعات خفض إنتاج النفط من قبل أعضاء أوبك والأعضاء من خارج المنظمة في الاجتماع المقبل لن تكون مجدية بشكل فعلي في دعم أسعار النفط، حيث تمّ الإعلان عن العديد من احتياطيات النفط والغاز الجديدة في الآونة الأخيرة من قبل المنتجين الإقليميين والدوليين.

واختتم مؤشر سوق مسقط للأوراق تداولات الأسبوع المنصرم على ارتفاع نسبته 1.53% على أساس أسبوعي. قطاعيا، ارتفع المؤشر المالي بنسبة 1.43% على اساس أسبوعي تلاه مؤشر الخدمات بنسبة 0.54% ثم مؤشر الصناعة بنسبة 0.47%. وأغلق مؤشر السوق الشرعي على انخفاض نسبته 0.34%.

واستمر الأجانب في الخروج من السوق مسجلين صافي بيع بمبلغ 1.18 مليون ر.ع. (3.06 مليون دولار أمريكي) خلال ذات الفترة. وحتى لحظة إعداد التقرير، بلغ صافي البيع الأجنبي 25 مليار دولار أمريكي.

وبحسب التقرير، ستحتل عمان موقعًا متميزًا على المستوى العالمي بمجرد أن تبدأ شركة معالجة المعادن النفيسة والاستراتيجية (SPMP) في السلطنة، وهي أول مصدر ومطور معدن الأنتيمون وخام الذهب ومصنعة الذهب الوحيدة في السلطنة، إنتاج كميات من الذهب في البلاد. وكانت الشركة قد أعلنت مؤخرًا أنها تسير على الطريق الصحيح للوصول إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة هذا العام. وتعمل الشركة حاليا بكامل طاقتها، وسوف تنتج 20،000 طن من منتجات الأنتيمون (معدني الأنتيمون وثلاثي أكسيد الأنتيمون) و50،000 أوقية من الذهب سنويا. ويمثل ذلك 15٪ من متوسط إنتاج الأنتيمون في العالم سنويًا، مما يجعل عُمان أكبر منتج عالمي لهذا المعدن الاستراتيجي.

وقد تأسست شركة معالجة المعادن النفيسة والاستراتيجية (SPMP) في عام 2015 كمشروع مشترك بين ثلاث مؤسسات وهي صندوق الاستثمار العماني بنسبة 40% وشركة تراي ستار ريسورسز بنسبة 40% وهي شركة بريطانية تعمل في مجال تطوير معدن الأنتيمون وشركة داتكو للمصادر الطبيعية في دبي بنسبة 20%.

ووقع صُحار الدولي مذكرة تفاهم مع ميناء صحار والمنطقة الحرة بهدف تعزيز الأنشطة التجارية في المنطقة الحرة ودعم الاقتصاد المحلي بشكل عام. وبموجب المذكرة، سيقوم البنك بالتعرّف على مزيد من فرص الأعمال التجارية في شتى المجالات ذات القيمة المضافة، بما في ذلك عقد الشراكات لاستقطاب منتجات وخدمات جديدة فضلاً عن أحدث التقنيات التي تخدم الشركات المسجلة حاليًا أو تلك التي ستنضم إلى المنطقة الحرة.

وأشار التقرير إلى استجابة جيدة لإصدارات الحكومة من سندات التنمية حيث أظهرت نتائج مزاد الإصدار رقم 63 من سندات التنمية الحكومية لأجل 7 سنوات تجاوباً جيداً من قبل المستثمرين، حيث بلغ إجمالي قيمة طلبات الاكتتاب 218.047 مليون ريال عماني مقارنة مع قيمة السندات المخصصة البالغة 150 مليون ريال عماني، مما يعكس استمرار الثقة في الحكومة. وبلغ متوسط العائد المقبول 5.10% عند سعر 100.875 ريال عماني. وتمكنت الحكومة من خفض تكاليف الفوائد حيث بلغت الفائدة على السندات لأجل سبع سنوات السابقة 5.52% مقارنة مع الحالية 5.10%.

وخليجيا، جاءت السوق المالية السعودية الأفضل في حين كان سوق الكويت للأوراق المالية الأكثر تراجعا بنسبة 0.34%.

تعليق عبر الفيس بوك