مريضة تعزف الكمان أثناء استئصال ورم دماغي

 

ترجمة- رنا عبدالحكيم

عزفت مريضة في مستشفى كينجز كوليدج بلندن، الكمان أثناء قيام الجراحين بإجراء عملية جراحية لإزالة ورم من دماغها، على ما نشرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية.

وطلب الفريق الطبي من داجمار تيرنر (53 عامًا) العزف على الكمان لضمان عدم إتلاف أجزاء من المخ التي تتحكم في حركات اليد الدقيقة والتنسيق أثناء الجراحة الدقيقة بالملليمتر. وشخصت تيرنر وهي مستشارة إدارية سابقة في أوركسترا جزيرة وايت السيمفونية، في عام 2013، بإصابتها بورم في المخ بعد تعرضها لجلطة أثناء أداءها سيمفونية.

وكانت عازف الكمان، التي تلعب في أوركسترا جزيرة وايت السيمفونية، قلقًة من أن العملية ستعني أنها ستفقد قدرتها على اللعب. وكان ورمها يقع في الفص الجبهي الأيمن من دماغها، بالقرب من منطقة تتحكم في حركة يدها اليسرى الدقيقة. ووضع البروفيسور كيومارس أشكان استشاري جراحة الأعصاب في مستشفى كينجز كوليدج، خطة لاستئصال الورم وتقليل المخاطر.

وقبل الجراحة، قضى الأطباء ساعتين في تخطيط دماغها بعناية لتحديد المناطق التي كانت نشطة عندما لعبت الكمان والمسؤولين عن التحكم في اللغة والحركة. وفتح الجراحون جمجمتها قبل إيقاظها من المخدر.

ولعبت تيرنر على الكمان أثناء استئصال الورم، بينما كان أطباء التخدير والمعالج يراقبونها عن كثب.

وقال أشكان: "لقد نجحنا في إزالة أكثر من 90% من الورم، بما في ذلك جميع المناطق المشبوهة من النشاط العدواني، مع الاحتفاظ بوظيفة كاملة في يدها اليسرى".

وبعد ثلاثة أيام من الإجراء، كانت تيرنر في حالة جيدة بما يكفي للعودة إلى المنزل لزوجها وابنها.

تعليق عبر الفيس بوك