جناح السلطنة يحتفي بشجرة اللبان

الكشف عن 3 بوابات مبهرة لدخول "إكسبو دبي 2020"

مسقط - الرؤية

قبل نحو 250 يوما على انطلاق "إكسبو 2020 دبي"، كُشف النقاب عن 3 بوابات جذابة ستستقبل ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم. وستكون المداخل، التي وضع فريق إكسبو 2020 تصميمها بالاشتراك مع المعماري البريطاني البارز آصف خان والاستوديو التابع له، بمثابة إطلالة مستقبلية على المشربية التقليدية، التي تمثل عنصر تصميم أنيق استخدمه السابقون من أهل المنطقة للسماح بدخول الضوء وتدفق الهواء.

IMG-20200219-WA0002.jpg
 

وسيمثل جناح السلطنة في إكسبو 2020 شجرة اللبان التي تمثل "هدية عمان إلى العالم"، وتلعب دورا حيويا في تطور البلاد منذ العهود القديمة إلى يومنا الحاضر. ويركز الجناح العُماني على هذه الشجرة الثمينة، حيث يشبه شكله الخارجي الشجرة التي تنتج اللبان. وتوجد داخله خمس مناطق توضح الطرق المتنوعة التي أفاد فيها اللبان عمان - حيث امتدت إلى كل شيء من الطب إلى الغذاء إلى مستحضرات التجميل.

وقال أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في إكسبو 2020 دبي: نتطلع بشغف لفتح أبوابنا للعالم في 20 أكتوبر، وستمثل بوابات الدخول إلى إكسبو أفضل طريقة للترحيب بملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم، ومنحهم الإطلالة الأولى على المنشآت المميزة والإبداع الفريد الذي سيشاهدونه في مختلف أرجاء الموقع.

ويأتي الكشف عن بوابات الدخول إلى إكسبو بعد إصدار مقطع فيديو مبهر لموقع إكسبو 2020 جرى التقاطه بطائرة مسيّرة، وتظهر فيه بجلاء قبة الوصل مكتملة بشكلها الجذاب. وصُنعت المداخل بالكامل من الكربون المقوى خفيف الوزن. وترتفع كل منها 21 مترا عن الأرض، وهو ارتفاع يربو على مبنى من ستة طوابق. ويمتد كل مدخل بطول 30 مترًا دون أي دعم إضافي.

ولكل مدخل بابان يرتفع كل منهما 21 مترا بعرض عشرة أمتار ونصف المتر، وستفتح كل صباح على مدى 173 يومًا هو عمر الحدث الأروع في العالم في تعبير رمزي عن الترحيب بالعالم. وتقود المداخل إلى ساحات وصول تملؤها الأشجار، هي الأخرى من تصميم آصف خان – بواقع مدخل لكل من المناطق الثلاث في موقع إكسبو، وهي الفرص والتنقل والاستدامة. وامتدادا للتاريخ الثري الحافل بمنشآت إبداعية شهدتها الدورات السابقة من إكسبو الدولي، فإن هذه المداخل تمثل مستقبل الهندسة المعمارية وهي مستوحاة من الفنون الجمالية التي تميز المنطقة.

تعليق عبر الفيس بوك