جامعة السلطان قابوس تناقش إنشاء نظام صحي بتقنية الذكاء الاصطناعي

مسقط- الرؤية

انطلقت في جامعة السلطان قابوس، أمس الإثنين، أعمال الندوة الدولية للطب عن بعد والذكاء الاصطناعي تحت شعار "نحو نظام رعاية صحي ذكي يصل لأبعد المناطق في سلطنة عمان"، والتي ينظمها مركز أبحاث الاتصالات والمعلومات بالتعاون مع مركز البحوث الطبية بالجامعة، برعاية معالي الدكتور مبارك بن صالح الخضوري المستشار الخاص لجلالة السلطان.

وتسعى الندوة للخروج بتوصيات لتطوير الرعاية الصحية في السلطنة لتعمل بنظام ذكي للتشخيص ولتصل للمواطن في أبعد المناطق في السلطنة، بالإضافة لدعم الصناعة المحلية ومساعي تعزيز الابتكار وخطط ريادة الأعمال ونقل وتوطين التقنيات الحديثة من خلال عرض نماذج لتجارب دولية ومحلية ناجحة في هذا المجال.

واستهدفت الندوة - التي تختتم اليوم الثلاثاء- المهندسين والأطباء والفنيين والشركات العاملة في تقنية المعلومات والاتصالات والهندسة الطبية الحيوية والعاملين والباحثين والأكاديميين والموظفين والطلاب بالإضافة إلى المجتمع بشكل عام.

وشارك في الندوة 5 متحدثين دوليين، و6 خبراء من دول مجلس التعاون الخليجي والعديد من الخبراء والباحثين في السلطنة وذلك لتقديم آخر المستجدات والخبرات الدولية والمحلية في حقلي الطب عن بعد والذكاء الاصطناعي في الطب.

من جانبها قالت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي: "تواصل الجامعة تطوير وتطبيق المعارف والخدمات والمنتجات المبتكرة لدعم أهداف التنمية الوطنية في سلطنة عمان، فعلى صعيد الأولوية الوطنية للصحة، تبرز رؤية عمان 2040 أهمية إنشاء نظام صحي رائد يستند على معايير عالمية، وتتضمن الأهداف الاستراتيجية المرسومة لتحقيق هذا التوجه تعزيز كوادر وقدرات وطنية مؤهلة ورائدة في البحث العلمي والابتكار الصحي ونشر الأنظمة والخدمات الطبية التقنية".

وأشارت المحروقية إلى أن الندوة تدعم تحقيق الأهداف التطويرية الاستراتيجية من خلال تعزيز فهم الطب عن بُعد، وإتاحة الفرصة لاستكشاف التطبيق المحتمل للذكاء الاصطناعي في الطب للمهنيين الطبيين والمهندسين والطلبة والمجتمع.

من جانبه، قال الدكتور عبدالناصر حسين، مدير مركز أبحاث الاتصالات والمعلومات: "سيثري الخبراء الدوليون والمحليون المعروفون ندوتنا بموضوعات مهمة تأتي مكرسة للتقنيات الرقمية المصاحبة للثورة الصناعية الرابعة، وعلى سبيل المثال: تقنيات وأنظمة الطب عن بعد وأفضل التجارب الدولية والذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية وتطبيقاته في تشخيص الأمراض وكذلك الهندسة الطبية الحيوية".

وأوضح الدكتور عبدالناصر أن اللجنة المنظمة دعت عددًا من المتخصصين المعروفين دوليا من ذوي التخصصات الطبية والهندسية والذين يشاركون بنشاط في مختلف وآخر مستجدات تطبيقات الطب عن بعد والذكاء الاصطناعي في الطب للتحدث في الندوة وللمساهمة في بناء بيئة مهمة وجاذبة ومستدامة للتواصل بين مستخدمي هذه التقنيات ومنتسبي القطاع الصحي والهندسي والصناعي والباحثين والمطورين والخبراء.

تعليق عبر الفيس بوك