أول شركة محلية مُصدّرة للذهب والأنتيمون

"معالجة المعادن" تصل لكامل طاقتها الإنتاجية بنهاية العام

مسقط – الرؤية

قالت شركة معالجة المعادن النفيسة والاستراتيجية إنّ عملياتها تجري حسب الخطط المرسومة لتصل إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة بنهاية العام الجاري، الأمر الذي سيضع السلطنة في مصافّ أبرز الدول المنتجة للذهب على مستوى العالم، حيث تعد أول شركة محلية مصدّرة لخام الذهب والشركة الوحيدة في السلطنة في مجال معالجة خام الذهب.

وقال ناصر بن سليمان الحارثي، رئيس مجلس الإدارة: يحمل مشروع شركة معالجة المعادن النفيسة والاستراتيجية في طيّاته أهمية وطنية لتواؤمه مع رؤية الحكومة واستراتيجيتها في التنويع الاقتصادي من خلال تعظيم مساهمات القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي. ونفخر بأن يكون المشروع بعد اكتماله مساهماً أساسياً في إبراز السلطنة كلاعب استراتيجي ذا وزن حقيقي وملموس على الخارطة العالمية لمنتجي المعادن الثمينة والمعادن المصاحبة، ويخطو بثقة نحو رحلة صناعية واعدة للوطن.

وسينتج مصنع شركة معالجة المعادن النفيسة والاستراتيجية عند وصوله إلى القدرة الإنتاجية القصوى 20 ألف طن من خام الأنتيمون (شاملاً المعادن وثلاثيات الأكسيد)، و50 ألف أوقية من الذهب سنوياً، وهو ما يعادل 15% من متوسط الإنتاج العالمي السنوي للأنتيمون، الأمر الذي يضع السلطنة في مصاف الدول المنتجة لهذا المعدن الاستراتيجي الذي يدخل في العديد من الصناعات ليس أقلها صناعة مكافحات الحرائق وبطاريات السيّارات.

وأضاف الحارثي: من خلال المتابعة الحثيثة لسير المشروع ووتيرة الإنجاز فيه، نشعر بالسعادة باقترابنا من تحقيق أهدافنا والوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى للمصنع خلال العام الجاري، ونرى بأن بدء التشغيل الفعلي يعتبر ثمرة لجهود جبّارة بذلها فريق العمل، حيث إن التحديات لم تكن سهلة في رحلتنا لتحقيق هدف عظيم كبناء واحدة من أضخم محامص ومصاهر الأنتيمون في العالم، وكلنا فخر بما تحقق وبروح العمل الجماعي التي أوصلتنا لهذه المرحلة المتقدمة.

وقد حققت الشركة خطوات جيدة في إطار سياسة التعمين وتفعيل الكفاءات والكوادر الوطنية؛ حيث بلغت نسبة التعمين قرابة 40% من إجمالي القوى العاملة في مختلف التخصصات؛ كما بلغت نسبة الموظفات العمانيات 6% من إجمالي القوى العاملة بالشركة. وأكد الحارثي أن الشركة تولي اهتماما كبيرا بتوفير فرص العمل للشباب العماني وبناء قدراتهم وتعزيز القيمة المحلية.

ويضيف الموقع الاستراتيجي للمشروع في المنطقة الحرة في صحار جملة من المزايا الفريدة من بينها سهولة الربط بطرق التجارة العالمية من خلال ميناء صحار للوصول إلى مختلف الأسواق العالمية المستهدفة، وتحقيق أقصى استفادة من البنية الأساسية المتطورة بالمنطقة الحرة، والاستفادة من إمكانات القوى العاملة المؤهلة والمدربة في مختلف التخصصات.

وتأسست شركة معالجة المعادن النفيسة والاستراتيجية (SPMP) في 2014م كمشروع مشترك بين حكومة السلطنة ممثلة بالصندوق العُماني للاستثمار بنسبة 40%، وشركة تراي ستار ريسورسز من المملكة المتحدة بنسبة 40%، وشركة داتكو ناتشرل ريسورسز من الإمارات العربية المتحدة بنسبة 20%. وقد وضع الشركاء هدفا يتمثل في بناء وتشغيل مصنع لتحميص الأنتيمون واستخلاص الذهب في المنطقة الصناعية الحرة في صحار، بحيث يكون المصنع بعد استكماله أضخم مصنع لتحميص الأنتيمون خارج جمهورية الصين الشعبية، والمصنع "النظيف" الأول على مستوى العالم لاستيفائه المعايير البيئية الصارمة للاتحاد الأوروبي.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك