المشروع يرتكز على تدريب الكوادر الوطنية

"الصحة" تناقش "التجربة الأردنية" في معايير اعتماد المؤسسات الصحية

مسقط – الرؤية

عقدت المديرية العامة لمركز ضمان الجودة، التابعة لوزارة الصحة، اجتماعًا مع اللجنة الخاصة بصياغة معايير اعتماد المؤسسات الصحية، ومتابعة تطبيقها بديوان عام الوزارة، وذلك برئاسة سعادة الدكتور سلطان البوسعيدي، مستشار الوزارة للشؤون الصحية، وحضور أعضاء اللجنة.

وقدمت الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية، المديرة العامة لمركز ضمان الجودة، إيجازاً عامًا حول وضع معايير اعتماد المؤسسات الصحية، وأهم التوصيات المستفادة من زيارة مجلس اعتماد المؤسسات الصحي بالمملكة الأردنية.

وناقش الدكتور ناصر السلماني، مدير دائرة الاعتماد وتطوير المعاير "مقرر اللجنة" ما تمّ إنجازه خلال الفترة السابقة وتقديم موجز عن تجربة المملكة الأردنية الهاشمية في إنشاء مجلس للاعتماد.

وترتكز رؤية اللجنة على أربعة محاور أساسية للمشروع وهي "صياغة المعايير، تدريب مدققين، والتمويل، وتشكيل منظومة إدارية".

وقالت اللجنة إنّه بعد صياغة المعايير ومراجعتها من قبل أحد الخبراء استخلصنا 9 فصول شملت "الحوكمة والقيادة والموارد البشرية والمرافق والسلامة ونظام إدارة المعلومات والجودة والمخاطر والرعاية الصحية وحقوق المريض والتعليم والأدوية والسلامة وأخيرا الوقاية من العدوى ومكافحتها".

وأضافت اللجنة أنّ تطبيق المعايير سيكون على أحد المستشفيات الحكومية وأخرى في القطاع الخاصة لإتاحة الفرصة لإشراك العاملين في القطاع الصحي، وكل ذي علاقة للمساهمة في التغذية الراجعة لهذه المعايير.

وأوضحت اللجنة أنّ التركيز في المراحل القادمة للمشروع سيكون على تدريب مدققين معتمدين من الكوادر الوطنية، وتزويدهم بالمهارات والمعرفة للقيام بالمهام اللازمة كمدقق لاعتماد المؤسسات الصحية في السلطنة.

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك