تستفيد منه شركة تضامنية تضم 4 مؤسسات صغيرة ومتوسطة

"تنمية نفط عُمان" تبرم عقدا بقيمة 10 ملايين ريال لتعزيز القيمة المحلية المضافة

 

مسقط - الرؤية

أعطتْ شركة تنمية نفط عُمان القطاعَ الهندسيَّ في السلطنة دفعة قوية، بتوقيعها عقدا جديدا مع شركة عُمان لخدمات الهندسة والإنشاءات والمشتريات، وهي شركة تضامنية تضم 4 مؤسسات صغيرة ومتوسطة؛ هي: مركز الهندسة القيمة، وحمد للخدمات الهندسية، والإتقان للاستشارات الهندسية، وصخور الدولية.

ويعدُّ العقد -الذي سيُنفذ على مراحل- أحدث فرصة في إستراتيجية القيمة المحلية المضافة في صناعة النفط والغاز التي أميط اللثام عنها في ديسمبر 2013، وتدعم الشركة فيها جهود إيجاد الوظائف والتدريب، إلى جانب الفرص التجارية والاستثمارية للأنشطة المحلية.

ووقَّع العقد -الذي تقدر قيمته بعشرة ملايين ريال عماني في مرحلته الأولى- راؤول ريستوشي المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان، وجناب السيد محمد بن علي آل سعيد رئيس مجلس إدارة شركة عُمان لخدمات الهندسة والإنشاءات والمشتريات، بالنيابة عن الشركات الأربع المتضامنة؛ وذلك في مركز عالم المعرفة التابع للشركة في مسقط.

وصُمِّم العقد -الذي يشمل الجوانب الهندسية والإنشائية والمشتريات- على 3 مراحل؛ تغطي المرحلة الأولى التي ستستمر لثلاث سنوات الخدمات الهندسية. وبناء على نجاحه، سيمدد لثلاث سنوات إضافية ليشمل كلاً من الخدمات الهندسية والمشتريات، وستضاف بعد ذلك إدارة الإنشاءات في السنة السادسة.

وقال راؤول ريستوشي: العقد مهم للشركة، وسيوفر خدمات لأعمالنا في المجالات الرئيسية، مستفيدا من القوى العاملة العمانية الماهرة، وموفرا فرصًا للأنشطة المحلية الناشئة لدعم تطويرها. وما هذا إلا مثال آخر على مساهمتنا والتزامنا طويل الأمد بالقيمة المحلية المضافة في السلطنة المتجلِّي في إيجاد وظائف للعمانيين بتوطين سلاسل التوريد.

ويشملُ العقد سلسلة واسعة من الخدمات الفنية؛ بما فيها الاستغلال الأمثل لأنشطة الإنتاج، وتصميم المشاريع الصغيرة، والتحقق من الموجودات، وتحويل أعمال مخطط هندسة العمليات، والتصاميم الهندسية الأولية للمشاريع الأصغر والأقل تعقيداً. وهناك فرصة لتوسيع نطاق العمل ليشمل مجالات إضافية، منها على سبيل المثال: أنشطة الصيانة والخدمات، وإدارة التوقف عن العمل، وإدارة مشاريع الإنشاءات، والقدرات التعاقدية في جوانب الهندسة والإنشاءات والمشتريات للمشاريع المتوسطة الحجم.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة عُمان لخدمات الهندسة والإنشاءات والمشتريات: إنَّ تأسيس شركتنا ثمرة لجهود القيمة المحلية المضافة المستمرة التي تبذلها شركة تنمية نفط عُمان لإيجاد فرص توظيف مجزية للعمانيين. ووفقاً لهذا العقد، لم تمنح شركة تنمية نفط عُمان شركتنا نافذة على توظيف العمانيين فقط، بل فرصاً لتطوير قدرات الخدمات الهندسية والإنشائية والمشتريات المحلية وتنميتها تتخطَّى حدود عمليات شركة تنمية نفط عُمان. وممتنون لشركة تنمية نفط عُمان لإتاحتها هذه الفرصة لنا، ونتطلع لتحقيق موجبات العقد، وأن نكون على قدر ما يُتوقع منا.

يُشار إلى أنَّ شركة عُمان لخدمات الهندسة والإنشاءات والمشتريات تأسست في 2018 عندما وحَّدت 4 مؤسسات صغيرة ومتوسطة جهودها لتوسيع نطاق الخدمات التي يقدموها لقطاع النفط والغاز. وقد أدت شركة تنمية نفط عُمان دورًا كبيراً في إستراتيجية القيمة المحلية المضافة في صناعة النفط والغاز منذ تدشينها قبل ست سنوات، آخذة زمام الريادة بتنفيذها 43 فرصة من مجموع 53 فرصة. وحقق منها إلى الآن 28 فرصة؛ من خلال سلسلة رحبة من الأنشطة؛ تشمل إنشاء المصانع العُمانية والورش ومرافق التصليح التي تقدم خدمات هندسية ومعدات ومواد داخل البلاد لقطاع النفط والغاز. ويُمثل توفير الخدمات الهندسية والتشغيلية عن طريق عقد يشمل الجوانب الهندسية والإنشائية والمشتريات الفرصة الثامنة من تلك الإستراتيجية.

تعليق عبر الفيس بوك