"جسور" تحتفل بإنجاز مشروع صيانة فلج الخان بصحار

 

 

 

صحار – الرؤية

 

رعـى سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار أمس حفل إنجاز مشروع صيانة فلج الخان الواقع في منطقة وادي الجزي بولاية صحار، ضمن مشاريع المسؤولية الاجتماعية لمؤسسة جسور - ذراع المسؤولية الاجتماعية لشركات أوكيو وفالي وصحار ألمنيوم، بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه. وحضر الحفل ممثلون عن وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه والشركة الممولة وأهالي المنطقة.

ويهدف مشروع صيانة فلج الخان إلى تعزيز استدامة الموارد المائية الطبيعية التي تمتاز بها السلطنة، والتي تمثل موروثاً طبيعياً وبيئياً أصيلاً للبلد، حيث شملت أعمال الصيانة التي استمرت لنحو 5 أشهر على إعادة بناء القناة القديمة للفلج بطول 400 متر من نقطة تجمع الماء وتسمى "الغراق"، إضافة إلى شق قناة جديدة بطول 200 متر وربطها بالقناة الجديدة، على عمق يتراوح بين 4 إلى 9 امتار من "الغراق" إلى القناة المُضافة الممتدة من منبعه وتسمى "أم الفلج"، وإضافة عدد 12 "فرضة" على ارتفاع 1.20 مترا وهي عبارة عن فتحة على هيئة ثقب رأسي يصل قناة الفلج المُغطاة تحت الأرض وسطح الأرض، ويتم عبرها إجراء عمليات التنظيف وإزالة الرواسب وإجراء الصيانة والمتابعة الدورية.

وعبر الشيخ إبراهيم بن أحمد الشبلي - وكيل فلج الخان عن سعادته بإنجاز المشروع، وقال: يقدر عمر فلج الخان بمئات السنين ويمثل إرثا حضاريا متوارثا لأهالي قرية الخان عن الأجداد من قديم الزمان، حيث جرى صيانة الفلج في السابق مرة واحدة في ثمانينات القرن الماضي من قبل الجهات المعنية، وتمت صيانة واستبدال القناة السابقة التي يقدر طولها بنحو ٤٠٠ متر بقناة جديدة وإضافة ٢٠٠ متر للقناة السابقة بشق قناة جديدة إلى أم الفلج عبر شركة أوكيو ولهم جزيل الشكر. وقبل أعمال صيانة فلج الخان كان الاعتماد على الآبار الجوفية، لكن الآن تتم سقاية مزارع القرية من مياه الفلج، التي تروي أكثر من ٧٠ فدانا.

 

تعليق عبر الفيس بوك