بالفيديو.. كتاب يزن 1.4 طن مصنوع من جلود الأبقار!

ترجمة - رنا عبدالحكيم

تشتهر قرية "سنوبتري" الجذابة التي يسكنها حوالي 300 شخص وتقع في شمال المجر، بأنها موطن لأضخم كتاب مصنوع يدويًا في العالم ويزن 1.4 طن ومصنوع من جلد 13 بقرة أرجنتينية.

ونجح بيلا فارغا وابنه غابور فارغا في صناعة أكبر كتاب مصنوع يدوياً في العالم عام 2010، وهما ماهران في فن صناعة الورق التقليدي. وصمم الكتاب باستخدام تقنيات ربط الكتب التقليدية التي تم ضبطها على نطاق أوسع بكثير من المعتاد، وهي معروضة حاليًا في مصنع الورق Szinpetri؛ حيث يعرض الثنائي فارغا مهاراتهما في صنع الورق للزوار. ويبلغ حجم الكتاب 4.18م × 3.77م، ويزن 1420 كيلوجرامًا، ويحتوي على 346 صفحة مطبوعة مع معلومات عن النباتات والحيوانات المحلية.

وقال بيلا فارغا البالغ من العمر 71 عامًا: "كان من المستحيل زيادة حجمه.. لهذا السبب تبلغ أبعاد الكتاب 4.18م × 3.77م، وقد كنت أفضل قصه وجعله أصغر بمقدار خمس سنتيمترات".

واستغرقت صناعة الكتاب مجهودا ووقتا كبيرين، حسبما يقول فارغا، وتم قطع مفصلاته الخمسة باستخدام تقنية الليزر، واستورد الرجل الورق من معمل ورق نمساوي وطُبع على طابعة صناعية كبيرة تستخدم في صنع لوحات إعلانية. ثم استخدمت رافعة صناعية لوضع الكتاب العملاق إلى موضعه داخل معمل الورق. وتتطلب عملية تقليب إحدى صفحاته 6 أشخاص، لتفادي التمزق العرضي للورق!

 

تعليق عبر الفيس بوك