نفط عمان يقفز قرب 62 دولارا.. والخام العالمي يعوض الخسائر مع تحرك "أوبك"

الرؤية- الوكالات

ارتفع سعر برميل نفط عُمان تسليم شهر مارس أمس إلى 61.92 دولار، حيث صعد البرميل في تداولات بورصة دبي للطاقة بنحو 1.82 دولار، مقارنة بسعر أمس الأول الإثنين عندما سجل 60.10 دولار.

وفي بورصة لندن، أنهت عقود النفط الآجلة سلسلة تراجعات دامت لخمسة أيام بعد أن قالت مصادر من أوبك إنَّ المنظمة وحلفاءها قد يقيدون الإمدادات بالسوق، في ظل مخاوف من تأثر الطلب بفعل فيروس كورونا التاجي الذي راح ضحيته أكثر من 100 شخص في الصين. وصعد خام برنت 18 سنتا إلى 59.50 دولار للبرميل. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 30 سنتا إلى 53.44 دولار للبرميل.

وقالت مصادر أوبك إن المنظمة تريد تمديد تخفيضات إنتاج النفط الحالية حتى يونيو، بدلا من مارس، مع طرح إمكانية تعميق التخفيضات إذا تأثر الطلب على الخام في الصين مع انتشار الفيروس. وأثار التراجع السريع لأسعار الخام في الأيام القليلة الماضية قلق المسؤولين في أوبك، خشية أن يضر الفيروس الجديد بالنمو الاقتصادي والطلب على النفط. وسعت السعودية ومنتجون كبار آخرون مثل الإمارات والجزائر والسلطنة إلى تهدئة الاضطراب في السوق، ودعوا لتوخي الحذر حيال توقعات متشائمة بشأن أثر الفيروس على الاقتصاد العالمي والطلب على النفط.

تعليق عبر الفيس بوك