الملوك والرؤساء ينعون السلطان قابوس.. ودول عربية تعلن الحداد وتنكيس الأعلام

 

الرؤية - محمد إسماعيل

توالت بيانات التعازي من الدول العربية والأجنبية لتنعي وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور- رحمه الله- فيما أعلن عدد من الدول العربية الحداد العام لمدة 3 أيام وتنكيس الأعلام.

وتلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم- حفظه الله ورعاه- برقية تعزية ومواساة من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت في وفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور المعظم- طيب الله ثراه-.

وأعرب سموّه فيها عن بالغ الحزن والأسى وخالص التعازي وصادق المواساة لجلالته وللأسرة المالكة والشعب العماني، مؤكدًا سموه أنه فقد أخًا عزيزًا ورفيق درب تربطه بجلالته علاقة شخصية مميزة سادها الود والمحبة وتقاسم معه الأعباء والمسؤوليات، وبأنّ العالم فقد برحيله أحد رجالاته العظام كما فقدت السلطنة والأسرة الخليجية والأمتان العربية والإسلامية قائدًا حكيمًا كرّس حياته لخدمة وطنه وشعبه وقضايا الأمتين العربية والإسلامية، مشيدًا سموه بما حققته السلطنة في عهده الميمون من نهضة شاملة وتطور كبير شمل مختلف الميادين ما جعلها في مصاف الدول، مبتهلًا سموه إلى المولى جلّ وعلا أن يتغمد أخاه جلالة السلطان قابوس بن سعيد بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم جلالة السلطان هيثم بن طارق بن تيمور المعظم- أبقاه الله- والأسرة المالكة والشعب العماني جميل الصبر وحسن العزاء، وأن يوفق جلالته ويسدد خطاه لمواصلة مسيرة الخير والنماء التي تشهدها السلطنة ويديم على جلالته موفور الصحة والعافية.

وأمر الشيخ صباح الأحمد الحداد لمدة 3 أيام اعتبارًا من الأمس وتنكيس الأعلام بجميع الدوائر الرسمية داخل الدولة وسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج.

ونعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور، حسبما أفاد بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي. وجاء في البيان: "ببالغ الحزن والأسى تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء- حفظهما الله- نبأ وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته".

وتابع البيان: "وأعربا - أيّدهما الله - عن خالص التعازي وصادق المواساة للعائلة المالكة الكريمة في سلطنة عُمان، وللشعب العُماني الشقيق، وللأمة العربية والإسلامية في وفاة قائد سلطنة عُمان ومؤسس نهضتها الحديثة الذي رحل إلى جوار ربه بعد أن أتم مسيرة الإنجازات والعطاء والبناء".

وأكّد خادم الحرمين الشريفين وولي العهد أنّ المملكة العربية السعودية وشعبها إذ يشاطرون الأشقاء في عُمان أحزانهم، ليسألون الله العلي القدير أن يلهم الأسرة الكريمة والشعب العُماني الشقيق الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل، وأن يديم على سلطنة عُمان وشعبها الشقيق الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.

كما نعى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، السلطان قابوس بن سعيد، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وجاء في البيان: "نعى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة- حفظه الله- ببالغ الحزن والأسى أخاه السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الشقيقة الذي وافته المنية مساء الجمعة.. داعيا سموه المولى عزّ وجل أن يتغمّده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم سلطنة عمان وشعبها والعائلة المالكة الكريمة جميل الصبر والسلوان".

وقال رئيس الإمارات في بيان أصدرته وزارة شؤون الرئاسة "إننا ننعي زعيما من أبرز وأخلص أبناء الأمتين العربية والإسلامية أعطى الكثير لشعبه وأمته ووهب حياته دفاعا عن قضاياها بصدق وإخلاص وتجرد".

وأضاف "وإذ نعرب عن خالص تعازينا للعائلة المالكة ولشعب سلطنة عمان الشقيقة في الفقيد الكبير السلطان قابوس بن سعيد، فإننا نؤكد ثقتنا الكاملة في نفاذ بصيرة وصلابة وقدرة شعب سلطنة عمان وقيادته الحكيمة كعهدنا بها على إكمال المسيرة المظفرة لفقيد الأمة في خدمة قضايا أمته والنهوض بمسيرة العمل العربي المشترك".

كما نوّه الشيخ خليفة بن زايد "بمناقب الفقيد الذي عمل دون كلل على تقوية البنيان العربي وتعزيز تماسكه، مؤكدا أن الأمتين العربية والإسلامية فقدتا قامة كبيرة وقيادة تاريخية لم تتوان عن خدمة قضايا أمتها حتى آخر لحظة من حياتها".

وقد أمر رئيس الإمارات بإعلان الحداد لمدة 3 أيام اعتبارًا من الأمس وتنكيس الأعلام خلالها بجميع الدوائر الرسمية داخل الدولة وسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج.

ونعى صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، المغفور له بإذن الله السلطان قابوس بن سعيد.

وأكد أمير قطر في بيان صادر عن الديوان الأميري "أنّ المغفور له السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور كان قائدا عظيما اتسم بالحكمة والاعتدال والاتزان وبعد النظر، كرس حياته وجهده لخدمة وطنه وأمته، والدعوة إلى الحوار ونبذ العنف والتطرف، داعياً سموه الله تعالى أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والأبرار، ويجزيه خير الجزاء عمّا قدم لوطنه وأمته، وأن يلهم العائلة المالكة الكريمة والشعب العماني الشقيق والأمتين العربية والإسلامية الصبر والسلوان". وأمر أمير قطر بإعلان الحداد في الدولة لمدة ثلاثة أيام.

وقالت وكالة الأبناء البحرينية، إنّ جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين، بعث برقية تعزية إلى أخيه صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان- حفظه الله ورعاه- عبر فيها عن بالغ التعازي والمواساة بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد طيّب الله ثراه منوّهًا جلالته بأنّه بفقد السلطان قابوس فقد العالم العربي والاسلامي شخصية وقائدا عربيا حكيما. مستذكرا جلالته -حفظه الله ورعاه- الدور الذي اضطلع به الفقيد الراحل  في نهضة بلاده وازدهارها ودعم مسيرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومواقفه النبيلة تجاه كافة قضايا الأمتين العربية والإسلامية وما حظيت به سلطنة عمان في عهده رحمه الله من مكانة مرموقة على الصعيد الدولي داعيا جلالته الله تعالى أن يتغمّد الفقيد الراحل بواسع رحمته ومغفرته ويسكنه فسيح جناته، وأن يوفق جلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد سلطان عمان ويسدد خطاه لمواصلة مسيرة الخير والنماء التي يشهدها البلد الشقيق ويديم عليه وافر الصحة والعافية.

ونعت رئاسة الجمهورية المصرية جلالة السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور- طيب الله ثراه، ووصفته بأنّه كان قائدا حكيما منح عمره لوطنه ولأمته.

وقالت رئاسة الجمهورية في مصر في بيان صباح أمس: "فقدت الأمة العربية زعيما من أعز الرجال، المغفور له جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان سلطنة عمان، قائدا حكيما منح عمره لوطنه ولأمته، زعيمًا عربيًا سيسجل له التاريخ أنه رمز لقوة ووحدة سلطنة عمان على مدار نصف قرن حقق لها المكانة والنهضة والعزة. مضيفة: لا تنسى مصر وشعبها للسلطان قابوس رحمه الله مواقفه الأخوية والقوية والتي سطرها التاريخ بحروف من نور". وقال البيان إنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي "إذ ينعي لمصر والأمة العربية أخا وصديقا، ليعرب باسمه وباسم مصر شعبا وحكومة، عن عميق حزنه وخالص عزائه للشعب العماني الشقيق ولأسرته الكريمة، داعيا المولى عز وجل أن يتغمّد الفقيد الكريم بواسع رحمته جزاء لما قدم لشعبه ولأمته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى سلطنة عمان لمواصلة مسيرة النهضة والتقدم والازدهار".

وقدم جلالة الملك عبدالله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، تعازيه للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله. وقال الملك عبدالله عبر حسابه الرسمي على تويتر: "فقدنا بوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عُمان الشقيقة، أحد القادة الحكماء الذي كان أخا كبيرا لي وصديقا عزيزا لوالدي الحسين وحليفا للأردن في الدفاع عن القضايا العربية والإسلامية بحكمة وتوازن مستندا إلى مبادئ راسخة. ندعو الله له بالرحمة وللشعب العُماني الشقيق بالصبر والسلوان".

وقدم ناريندرا مودي رئيس وزراء الهند، تعازيه للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله. وقال رئيس الوزراء الهندي، عبر حسابه الرسمي على تويتر: "أشعر بالحزن العميق لوفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، لقد كان قائدا ورجل دولة يتمتع برؤية ثاقبة، حول بها عمان إلى دولة حديثة ومزدهرة. لقد كان منارة للسلام لمنطقتنا والعالم". وأضاف: "كان السلطان قابوس صديقًا حقيقيًا للهند، وأثمرت قيادته الحكيمة لتطوير شراكة استراتيجية حيوية بين الهند وسلطنة عمان. سأعتز دائمًا بالعلاقة الأخوية الطيبة التي حظيت بها مع جلالة السلطان قابوس".

كما قدم عمران خان رئيس وزراء باكستان، تعازيه للشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد رحمه الله. وقال رئيس الوزراء الباكستاني، عبر حسابه الرسمي على تويتر: "أتقدم بأحر التعازي لشعب عمان في وفاة جلالة السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد، لقد كان صاحب رؤية وتحوّلت سلطنة عمان تحت قيادته إلى دولة حديثة نابضة بالحياة، لقد فقدنا رجلا زعيما ومحبوبا في باكستان، وأنّه كان صديقا موثوق به، ونسأل الله أن يتغّمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته".

وقال الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن، إنّ السلطان قابوس بن سعيد كان "قوة استقرار" في منطقة الشرق الأوسط وذلك في تعليق على خبر وفاة جلالته. وعلق بوش قائلا: "يحزننا وفاة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، كان قوة استقرار في الشرق الأوسط". وأضاف بوش: "جلالته كانت له رؤية لعمان حديثة ومزدهرة ومسالمة، وحوّل هذه الرؤية إلى حقيقة".

وأضاف بوش أنه كان محظوظا بزيارة السلطنة ورؤية جلالة السلطان في مسقط العام الماضي، وأنه تمتع بضيافة جلالة السلطان قابوس الكبيرة، وأنّه رأى كيف طورت قيادته التعليم والفنون عبر دولة عُمان الجميلة، وختم بوش بيانه برسالة تعزية حارة للشعب العماني.

ونعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، السلطان قابوس بن سعيد، رحمه الله. وجاء في بيان صادر عن الجامعة العربية: "ببالغ الحزن وعميق الأسى ننعي إلى الأمة العربية والإسلامية المغفور له السلطان قابوس بن سعيد سُلطان عُمان".

وقدّم أبو الغيط أحر التعازي للشعب العُماني لفقده رجلاً لعب الدور الأكبر في نهضة البلاد في العصر الحديث".

وأكّد أبو الغيط أنّ الأمة العربية فقدت حاكماً من طرازٍ نادر، دأب خلال فترة حكمه على تبني خطٍ مستقل لبلاده جنّبها الكثير من الأزمات والصراعات التي اعتصرت المنطقة، كما انحاز انحيازاً واضحاً للتحديث والتنمية ونجح في نقل البلاد نقلةً نوعية هائلة منذ تولى الحكم في 1970، حتى صارت على ما هي عليه الآن من استقرار وازدهار وانفتاح على العالم". وقال أبو الغيط إنّه يشاطر الشعب العُماني حزنه الصادق على رحيل السلطان قابوس، ويعرف قدر حب الناس له، مؤكداً أنّ السلطان طالما لعب أدواراً إيجابية على صعيد الدبلوماسية العربية، وأنّه كان صاحب رؤية بعيدة ونظر ثاقب في الشؤون الدولية والعربية، مضيفاً أنّه حظي باحترامٍ وتقدير كبيرين على صعيد عالمي.

وصرح مصدرٌ مسؤول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية أنّ الأمانة العامة قررت تنكيس علمها لمدة ثلاثة أيام حزناً على فقيد الأمة العربية.

تعليق عبر الفيس بوك