"بلومبرج": الصواريخ الإيرانية تهز الأسواق المالية حول العالم

ترجمة- رنا عبدالحكيم

قالت وكالة بلومبرج الإخبارية إن تصاعد التوترات في الشرق الأوسط تسبب في قفزة بأصول الملاذات الآمنة، فيما هبطت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية والأسهم الآسيوية، وهو ما مثل هزة بالأسواق المالية العالمية.

وأدى الهجوم الإيراني على القواعد العسكرية الأمريكية في العراق، رداً على مقتل الجنرال قاسم سليماني على يد القوات الأمريكية الأسبوع الماضي، إلى تقلبات جديدة في الأصول العالمية التي تتمتع بإقبال شديد عام 2019. في حين انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.7% يوم الجمعة بعد مقتل سليماني، انخفضت العقود الآجلة بمقياس قدره 1.7% يوم الأربعاء مع تزايد المخاوف من صراع طويل الأمد.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بما يصل إلى 4.4% في حين تراجعت العقود الآجلة لمؤشر سي ام أي -ميني ستاندرد اند بوز 500 بأكثر من 1%.

وانخفضت عائدات سندات الخزانة لأجل عشر سنوات بأكثر من سبع نقاط أساس لتصل إلى 1.74% وتراجع الدولار مقابل الين. وقال كايل روددا المحلل لدى IG Markets في ملبورن إن المزيد من الصراع في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى انخفاض عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 1.6% على المدى القصير إلى المتوسط.

وارتفع الذهب فوق 1600 دولار للأوقية إلى أعلى مستوى منذ عام 2013.

وصعد مؤشر تقلب مؤشر نيكي للأسهم بنسبة 16% ومؤشر تقلبات العقود الآجلة للبنك المركزي لشهر يناير بنسبة 11% ، حيث سارع المتداولين لإعادة تحديد التوقعات المستقبلية للتأرجحات في أسواق الأسهم.

تعليق عبر الفيس بوك