"مجلس التعليم" يستعرض ما توصلت إليه مؤتمرات القمة العالمية في 2019

مسقط - الرؤية

أصدرتْ الأمانة العامة لمجلس التعليم، تقريرًا حول "تبني الابتكار في القطاع الحكومي - الاتجاهات العالمية 2019" عن مرصد الابتكار في القطاع الحكومي (OPSI) التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)؛ وذلك بناءً على ما تم استعراضه والتوصل إليه في فعاليات مؤتمر القمة العالمية للحكومات 2019م.

ويهدف التقرير إلى تحديد الأوجه الأساسية للابتكار في القطاع العام، وكيفية استجابة الحكومات للتحديات التي تواجهها مستفيدة في ذلك من التطبيقات المتاحة التي أفرزتها الثورة الصناعية الرابعة، وإيجاد الحلول المناسبة لها؛ سعياً من هذه الحكومات لتقديم أفضل الخدمات والفرص لشعوبها.

واستعرض التقرير عددًا من هذه التجارب الحكومية الرائدة في إيجاد الحلول المبتكرة، وبناءً على تقييم ومراجعة لـ542 حالة من الابتكارات الحكومية من جميع أنحاء العالم؛ فقد حدد التقرير ثلاث توجهات عالمية في مجال الابتكار؛ وهي: جعل الحكومة أكثر شفافية؛ لتعزيز الثقة المجتمعية وتحفيز الابتكار، واستخدام التكنولوجيا ونماذج الأعمال المبتكرة والبيانات المفتوحة لإيجاد طرق لفتح الأبواب أمام المجتمع للتعرف على الدور المحوري للحكومة.

وتطرَّق التقرير إلى استعراض أبرز 10 تجارب حكومية لـ8 دول؛ هي: كندا، وألمانيا، وأستراليا، وهولندا، وإندونيسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، ونيوزيلندا، ومنغوليا؛ إذ إنَّ هذه التجارب تمثل حلولاً لتحديات واجهتها هذه الدول في مثل قضايا: إدماج اللاجئين، والزراعة، ومواجهة التلوث البيئي، والصحة؛ من أجل تمكين الإنسان من الاستفادة من الثورة الرقمية، وأمن البيانات... وغيرها. وتعكس هذه التجارب الابتكارية التي استعرضها التقرير التوجهات العالمية الثلاثة، والتي تم عرض مجموعة منها في مؤتمر القمة العالمية للحكومات 2019م.

تعليق عبر الفيس بوك