الإثنين, 14 أكتوبر 2019
34 °c

100 مستفيد من النسخة الجديدة لبرنامج تأهيل اختصاصيي الابتكار الصناعي

الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 07:24 م بتوقيت مسقط

IISP Pic
IISP Pic3

مسقط - الرؤية

أَطْلَق مركزُ الابتكار الصناعي أعمالَ برنامج تأهيل اختصاصيي الابتكار لتخريج 100 شاب عماني كاختصاصيين في الابتكار الصناعي، ليكونوا كفاءات وطنية فاعلة في الاقتصاد المعرفي.. وقد تخرَّج في البرنامج منذ انطلاقته في 2017 أكثر من 230 شابا وشابة، تمَّ احتضان عدد من أفكارهم وتحويلها إلى شركات ناشئة، ودعمها وتمويلها، والإشراف عليها من قبل المركز.

ويعدُّ مركز الابتكار الصناعي إحدى مبادرات البرنامج الوطني لتنويع مصادر الدخل "تنفيذ"، ويعمل كشركة حكومية مُمكنة للابتكار الصناعي في السلطنة، تحت مظلة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن"، وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة.

ونظرًا لتوجُّه المركز لتفعيل الابتكار في قطاع الأغذية والمشروبات خلال هذا العام، ولزيادة الطلب العالمي للمنتجات الغذائية، وتعزيزا لمنظومة الأمن الغذائي في قطاع التصنيع الغذائي، عمل المركز على تخصيص برنامج تأهيل اختصاصي ابتكار صناعي في نسخته الثالثة خلال هذا العام؛ ليكون في قطاع التصنيع الغذائي ويستهدف أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المصنعين الغذائيين، وخريجي تخصصات الغذاء والتغذية وريادة الأعمال. ويقدِّم البرنامج عددٌ من الخبراء والمتخصصين من منظمات عالمية في مجالات الابتكار الإستراتيجي، والتغليف الابتكاري، والتسويق الرقمي للمنتجات الغذائية الخاصة بالمشاركين في البرنامج.

وتَتَواصل أعمال البرنامج حتى ديسمبر المقبل، ويُقسَّم المشاركون فيه إلى 3 مجالات حسب اختصاص المتدرب، وتضمُّ المجموعة الأولى أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وأصحاب الأفكار والمنتجات المنزلية في مجال الصناعات النباتية؛ مثل: المنتجات الغذائية من الخضراوات والفواكه التمور...وغيرها، فيما تضم المجموعة الثانية التي تنطلق أعمالها خلال نوفمبر أصحاب الصناعات في مجال المنتجات الحيوانية والسمكية، فيما تضمُّ المجموعة الثالثة من البرنامج أصحاب الصناعات من منتجات السوائل والمشروبات وتنطلق مطلع ديسمبر المقبل.

من جهته، قال الدكتور عبدالله بن محمد المحروقي الرئيس التنفيذي لمركز الابتكار الصناعي: إنَّ المركز يسعى من خلال البرنامج إلى تأهيل الكوادر العمانية في مجال الابتكار الصناعي، والاستفادة من مخرجاته في تأسيس مؤسسات صغيرة ومتوسطة مبنية على الابتكار تدار من قبل الكفاءات العمانية، والوصول بها إلى الأسواق الخارجية.

وفي نهاية البرنامج التدريبي، سيعمل مركز الابتكار الصناعي على تقييم الأفكار المشاركة وأصحاب الصناعات الغذائية وقياس مدى مستوى الابتكار وجدواها الاقتصادية ليتم دعمها واحتضانها، ويُمنح المشاركون في نهاية الدورة شهادة معتمدة من المعهد الأمريكي للإدارة الابتكارية (GIMI)، وشهادة معتمدة من المنظمة العالمية للتغليف WPO، وشهادة من السجل الوطني للمتخصصين في سلامة الأغذية، وشهادة أخرى من مركز الابتكار الصناعي ومؤسسة Innovity؛ حيث يسعى المركز  لتعزيز المستوى المعرفي للمشاركين.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية