"صحية جنوب الباطنة" تحتفل باليوم العالمي للمسنين

...
...
...
...
...
...
...
...

 

الرستاق- طالب المقبالي

احتفلت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة ممثلة بدائرة الرعاية الصحية الأولية، برنامج رعاية المسنين والرعاية الصحية المجتمعية، باليوم العالمي للمسنين الذي يوافق الأول من أكتوبر في كل عام، تحت شعار "لقاء الأجيال".

وأقيمت الفعالية تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور هلال بن علي بن سعود الحبسي والي الرستاق وبحضور مدراء المؤسسات والمصالح الحكومية ومدراء الدوائر بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة وممثلي البرامج الصحية وعدد من المسنين والمسنات.

وتضمن الحفل فقرات منوعة، وبدأ بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم للمسن علي بن صالح العنبوري، أعقبه نشيد ترحيبي لبراعم جمعية المرأة العمانية بالمصنعة.

واشتمل الحفل على كلمة للدكتورة رحاب الهنائية مديرة دائرة الرعاية الصحية بالإنابة رحبت فيها بالحضور وأشارت فيها إلى أن منظمة الصحة العالمية قد وضعت شعار الاحتفال لهذا العام ٢٠١٩م بعنوان (رحلة المساواة بين الفئات العمرية) والذي يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ويسعى إلى تمكين المسنين في كل أنواع التنمية وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية لضمان شمولهم والحد من التفاوت.

وكانت السلطنة سباقة في مواكبة هذه التطورات العالمية، حيث بادرت وزارة الصحة بتخصيص برنامج وطني يستهدف كل من يتجاوز الستين عاماً ويهدف إلى تحسين نوعية الحياة لهم بما يتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم الفعلية وذلك من خلال تقديم الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية والتأهيلية للمسنين في المؤسسات الصحية بين أهليهم وذويهم بما يزيد من الترابط الأسري والاجتماعي ويحفظ كرامة المسن.

وقالت الممرضة زينب الحراصية المشرفة على البرنامج إن أهداف اليوم العالمي تأتي سعياً إلى تشجيع كافة فئات المجتمع على الاهتمام بالسنين وتعزيز دور المسنين في المجتمع وبنائه  والتوعية بأهمية الرعاية الصحية، والنفسية للمسنين، والحد من العنف ضد المسنين، وإساءة معاملتهم، تفادي الحوادث لدى المسنين، خصوصًا حوادث السقوط.

وتضمن الحفل أوبريت قدمته فرقة شباب عُمان ومعرض مصاحب ضم القطاعات الداعمة.

في الختام، تم تكريم ممرضي وممرضات برنامج رعاية المسنين والرعاية المجتمعية، كما تم توزيع الهدايا للآباء والأمهات الذين شاركوا في الحفل ، إضافة إلى جمعيات المرأة العمانية بالرستاق والمصنعة.

تعليق عبر الفيس بوك