الإثنين, 14 أكتوبر 2019
33 °c

إناث النحل تضحي بنومها لرعاية اليرقات

الإثنين 07 أكتوبر 2019 11:28 م بتوقيت مسقط

إناث النحل تضحي بنومها لرعاية اليرقات

ترجمة- رنا عبدالحكيم

أظهرت أبحاث أجرتها إحدى الجامعات أن إناث النحل (الشغالات) تحظى بقدر أقل من النوم من نظرائها من ذكور النحل، بسبب دورها المهم في رعاية اليرقات، حسبما نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقال فريق من الباحثين إن النتائج التي توصلوا إليها، ونشرتها مجلة Current Biology، تضيف إلى الأدلة الناشئة أن الحيوانات والحشرات قادرة على الاستغناء عن النوم إذا دعت الحاجة.

ويشكل النحل العامل من الإناث أكبر نسبة من النحل في الخلية. ويبدأ النحل العامل حياته برعاية وتنظيف الملكة وتغذية اليرقات فقط، ثم ينتقل إلى رعاية المستعمرة بأكملها. وأظهرت الأبحاث أن النحل العامل يضبط توقيتات ونظام نومه تبعا لدوره في المستعمرة.

ويعتقد الباحثون أن بعض المواد الكيميائية التي تنتجها الشرانق يمكن أن تسبب الحرمان من النوم لدى النحل العامل. لكن حتى بعد إزالة الشرانق لم يستجب النحل للنوم، مما يشير إلى وجود أسباب أخرى لعدم النوم.

ويرى الباحثون أن الحيوانات الأخرى- مثل الطيور والأسماك- أظهرت قدرتها على التخلي عن النوم في ظروف معينة.

ويضيف الفريق أن النتائج التي توصلوا إليها تفتح الباب أمام مزيد من البحث حول ما إذا كان الحرمان من النوم يؤثر على الصحة أو الأداء المعرفي. وفي حالة النحل وجد الباحثون أن عدم النوم لا يؤثر على أنسجة الدماغ أو أي أنسجة أخرى، وأن لديهم آلية تسمح لهم بتقليل النوم دون أضرار.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية