العريمي: "جمعية الصحفيين" تسعى لصقل مهارات وخبرات منتسبيها في مختلف المجالات

وكيل "الإعلام" يفتتح حلقة التدريب على التغطية الإعلامية لانتخابات "الشورى" في مسقط

مسقط - طالب المقبالي

رَعَى سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام، صباح أمس، افتتاح الحلقة التدريبية للتغطية الإعلامية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة، والمقامة في محافظة مسقط، بمشاركة صحفيين وإعلاميين ومصورين ممن سيقومون بالتغطية الصحفية والإعلامية للانتخابات.

وتهدفُ الحلقة التدريبية إلى تعريف الصحفيين والإعلاميين بمسيرة الشورى في السلطنة، ومراحل تطورها، ووضع الصحفيين والإعلاميين في خضم الاستعدادات الجارية لانتخابات مجلس الشورى في جميع محافظات وولايات السلطنة. وبدأت أعمال الحلقة بكلمة ألقاها الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس جمعية الصحفيين؛ قال فيها: يسعدني في هذا المقام أن نلتقي بكم في بدء أعمال الحلقة التدريبية للتغطية الإعلامية لانتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة، وهي الحلقة التدريبية الرابعة التي تنظمها جمعية الصحفيين العمانية بالتعاون مع اللجنة الإعلامية المنبثقة من اللجنة الرئيسية الانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة التي ستقام في 27 من أكتوبر الجاري. وأشار إلى أن هذه الحلقة تمثل جزءا من الفعاليات والأنشطة التدريبية التي تقوم بها جمعية الصحفيين العمانية للإعلاميين والصحفيين الأعضاء بها، ضمن مجموعة برامج متعددة ومتنوعه أيضا، داخل السلطنة وخارجها. وأضاف العريمي أنَّ الجمعية حرصت على أن تشمل الحلقة أكبر عدد ممكن من أعضاء الجمعية من أجل تنمية وتطوير مهارات الكوادر الإعلامية والصحفية العمانية، ومن المأمول أن تحقق هذه الفعاليات أهدافها المنشودة؛ الأمر الذي يقتضي ضرورة اهتمام وتعاون الزملاء أعضاء جمعية الصحفيين العمانية للاستفادة إلى أبعد مدى من هذه الفعاليات، ومن الخبرات الصحفية والأكاديمية والقانونية التي تشارك في هذا الجهد؛ مما يضمن تحقيق أفضل إسهام ممكن وأفضل أداء إعلامي، ليس فقط في تغطية انتخابات أعضاء مجلس الشورى الفترة التاسعة، ولكن أيضا في أدائنا لعملنا وواجباتنا الإعلامية والصحفية، في مختلف المجالات، وعلى كافة المستويات لصالح عمان وطنا ودولة ومجتمعا.

وقدَّم المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي، ورقة عمل بعنوان "التغطية الإعلامية للإنتخابات البرلمانية"؛ تحدث فيها عن دور الإعلام في التغطية الإعلامية لانتخابات مجلس الشورى، والمسؤوليات المنوطة بوسائل الإعلام، كما تحدث عن أنواع التغطيات الإعلامية للانتخابات، والمهارات الإعلامية للتغطية الانتخابية.

فيما قدم الدكتور عبدالحميد الموافي ورقة العمل الثانية؛ حيث تناول فيها التوازن في التغطية الانتخابية، والدور الذي ينبغي أن يقوم به المراسلون والإعلاميون من أجل تقديم تغطية تعبر عن أهمية وقيمة وأبعاد انتخابات الفترة التاسعة لأعضاء مجلس الشورى، وكيفية الارتقاء بالأداء الإعلامي للإعلاميين -مراسلين ومندوبين وصحفيين- في وسائل الإعلام المختلفة، والتغلب على ما قد يواجهونه من مشكلات في تغطياتهم للعملية الانتخابية. وفي المحاضرة الثالثة، استعرضَ الدكتور سالم بن سلمان الشكيلي المبادئ والضوابط في الإطار القانوني لانتخابات أعضاء مجلس الشورى.

ومن المقرر أن تُستكمل الحلقة التدريبية اليوم، بثلاث محاضرات؛ تتحدث الأولى عن التكامل في التغطية الإعلامية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى، يقدمها الدكتور عبدالحميد الموافي، فيما تركز المحاضرة الثانية على القوانين المنظمة لانتخابات أعضاء مجلس الشورى، ويقدمها الدكتور سالم الشكيلي، بينما تتحدث المحاضرة الثالثة عن تأثير الصورة في نقل وقائع انتخابات أعضاء مجلس الشورى ويقدمها سالم بن حمد الجهوري. وسيعقب هذه المحاضرة حفل الختام، الذي سيقام تحت رعاية سعادة ناصر بن سليمان السيباني نائب رئيس الهيئة العامة للإذاعة والتليفزيون رئيس اللجنة الإعلامية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة.

تعليق عبر الفيس بوك