الإثنين, 14 أكتوبر 2019
34 °c

"المركزي الروسي" يستهدف مزيدا من تخفيض أسعار الفائدة

الإثنين 07 أكتوبر 2019 02:49 ص بتوقيت مسقط

"المركزي الروسي" يستهدف مزيدا من تخفيض أسعار الفائدة

ترجمة- رنا عبدالحكيم

صرحت كسينيا يوداييفا النائب الأول لرئيس مجلس الإدارة بأن البنك المركزي الروسي يرى مجالًا لمزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة، ما بعث بإشارة متشائمة قبل 3 أسابيع من الاجتماع المقبل للبنك لتحديد سعر الفائدة.

وخفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي إلى 7% أوائل سبتمبر، وخفض تكلفة الاقتراض للمرة الثالثة هذا العام، وقال إن من الممكن خفض سعر الفائدة في أحد اجتماعات مجلس الإدارة الثلاثة التالية.

وقالت يوداييفا في جلسات استماع للميزانية في مجلس الشيوخ بالبرلمان "في الواقع ومن حيث المبدأ سنبحث وننظر في التأثيرات المختلفة في كل مرة (عند اتخاذ قرار) لكننا نرى مجالًا معينًا لخفض ‘المعدل’ أكثر".

وحدثت التخفيضات على خلفية التباطؤ في التضخم والنمو الاقتصادي، مما دفع البنك المركزي أيضًا إلى خفض توقعات إجمالي الناتج المحلي. واعتبر المحللون رسالة يوداييفا مؤشرًا على أن البنك المركزي مستعد لخفض سعر الفائدة الرئيسي في المستقبل القريب.

وقال كيريل تريماسوف المسؤول السابق بوزارة الاقتصاد وهو الآن رئيس قسم الأبحاث في لوكو إنفست إن "البنك المركزي يعطي إشارة واضحة حول استعداده لخفض المعدل بالفعل في اجتماع مجلس الإدارة المقبل". ومن المقرر عقد الاجتماعين المقبلين لتحديد معدلات الفائدة يومي 25 أكتوبر و13 ديسمبر.

والأسبوع الماضي، أظهر استطلاع تجريه وكالة رويترز شهريا للمحللين، أنه من المتوقع على نطاق واسع أن يقوم البنك المركزي بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي إلى 6.75% في الربع الرابع؛ حيث إن التضخم في طريقه إلى الانخفاض دون هدفه البالغ 4%.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية