تكريم اسم الفنان الراحل التشكيلي أيوب ملنج تقديرا لإسهاماته الإبداعية

لأول مرة.. انطلاق "مهرجان الثقافة" بباقة منوعة من المسرحيات والعروض الغنائية

...
...
...

 

 

مسقط- العمانية

أعلنت وزارة التراث والثقافة عن تنظيم "مهرجان الثقافة" في نسخته الأولى بعدد من محافظات السلطنة خلال الفترة من 14 ـ 24 أكتوبر الجاري.

ويشتمل المهرجان على فعاليات وبرامج متنوعة من بينها مسابقات وعروض مسرحية وأمسيات شعرية وغنائية وانشادية ومعارض فنية. وقال السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي مدير عام المديرية العامة للفنون بوزارة التراث والثقافة مدير عام المهرجان إن المهرجان يستهدف الفنانين والمبدعين والموهوبين من أفراد المجتمع على اختلاف جنسياتهم تأكيدا على دور وزارة التراث والثقافة نحو إبراز أشكال التعبير الثقافي والتنوع، وصون التراث الثقافي العُماني وتشجع الابداع والابتكار. وأضاف البوسعيدي- في مؤتمر صحفي عقد أمس بكلية مسقط بولاية بوشر- أنه تم العمل في هذا المهرجان وفق مبدأ الشراكة وتعزيز دور الجمعيات المرتبطة بالثقافة في السلطنة؛ حيث تم عقد شراكات مع النادي الثقافي وجمعية الفنون التشكيلية، وجمعية التصوير الضوئي، وجمعية المسرح والسينما، ومرسم الشباب، مما يؤكد على أهمية الابداع والابتكار في المجالات المرتبطة بالفنون والثقافة، واحترام أشكال التعبير الثقافي والعمل على التعريف بإبداعات الموهوبين. وأضاف أن المهرجان يؤكد على دور المجتمع في المحافظة على إرثه الثقافي من خلال تمكين الممارسين المبدعين في مجالات الموروث الشعبي من صون تراثهم الثقافي غير المادي.

وأكد البوسعيدي أن "المهرجان ليس بديلا عن الفعاليات الثقافية والفنية والمسابقات التي تنظمها الوزارة طوال العام بل هو مهرجان مستقل، له رؤيته الخاصة، ولا يتعارض مع أي مهرجان آخر، فلا نستطيع أن نقول إنه يلغي مهرجان المسرح، ولا مهرجان الأغنية، ولا مهرجان السينما، ولا مهرجان الانشاد، ولا مهرجان الفنون الشعبية، بل هو مهرجان جديد بفكر جديد ورؤية جديدة".

وأوضح أن "المهرجان ينقسم إلى عروض ثقافية وفنية وإلى مسابقات، بإجمالي 3 مسابقات؛ وهي مسابقة التصوير الضوئي ومحورها التراث الثقافي غير المادي، ومسابقة الأعمال الفنية الصغيرة والتي تنقسم إلى عدة محاور ومجالات، ومسابقة الفاصل الدعائي الثقافي والتي تقام بالتعاون مع جمعية السينما والمسرح، أما بقية فروع المهرجان فهي عروض مهرجانية واحتفائية تبرز ابداعات الشباب". وأشار مدير عام المهرجان إلى أن اللجنة الرئيسية للمهرجان اختارت اسم الفنان الراحل التشكيلي أيوب ملنج لتكريمه في نسخة المهرجان الأولى وسيتم إقامة معرض لأعماله التي قدمها طوال فترة حياته بالتعاون مع جمعية العمانية للفنون التشكيلية.

وتشمل مسابقة الفاصل الدعائي الثقافي 24 عملا؛ تقدمت للمسابقة حتى الان والمجال مفتوح للمشاركة حتى 23 أكتوبر الجاري، وفيما يتعلق بمسابقة التصوير الضوئي، والتي حملت عنوان "تراثنا ثقافتنا"، فقد تقدم للمسابقة 76 مشاركا، بمجموع أعمال تجاوزت 200 عمل. أما مسابقة "الأعمال الفنية الصغيرة"، فستشمل أعمالا لـ232 فنانا تشكيليا، منهم 186 فنانا عمانيا، و16 فنانا عربيا، و30 فنانا أجنبيا. وبلغ إجمالي الاعمال المقدمة من المشاركين 569 عملا، انقسمت إلى مجالات متعددة؛ ففي مجال التصوير والرسم تم تقديم 490 عملا، والأعمال المنحوتة 34 عملا، والاعمال الخزفية 10 أعمال، و16 تصميميا جرافيكيا، و11 عملا تركيبيا، و8 أعمال من تشكيلات الحروف.

ويتضمن المهرجان مجالات متنوعة، منها مجال المسرح، والمجال الشعري بشقيه الفصيح والنبطي، ومجال انتاج الافلام، ومجال التصوير الضوئي، ومجال الفنون الشعبية، ومجال الموسيقى والغناء والانشاد، إضافة إلى معارض للفنون من الرسم والنحت والزخرفة والتصميم الجرافيكي والأعمال التركيبية والتشكلات الحروفية، وتكمن شموليته كذلك في مواقع إقامة الفعاليات التي تشمل أغلب محافظات السلطنة.

وبحسب برنامج المهرجان فسيقام خلال الفترة من 14 إلى 20 أكتوبر الجاري معرض للأعمال المشاركة في مسابقة الأعمال الفنية الصغيرة وذلك بقاعة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية، وتنظيم معرض للأعمال المشاركة في مسابقة التصوير "تراثنا ثقافتنا" بمسقط جراند مول في الفترة من 17 إلى 19 أكتوبر الجاري، ومعرض نتاج برامج مرسم الشباب بعنوان "اشراقات فنية" بالكلية العلمية للتصميم من 16 إلى 20 أكتوبر، وفي نفس الكلية سيتم افتتاح معرض "تشكيلات لونية" لعدد من الفنانين العمانيين خلال الفترة من 22 إلى 30 أكتوبر، كما سيتم يوم 15 أكتوبر الجاري عرض 5 افلام من انتاج وزارة التراث والثقافة وذلك بالمديرية العامة للفنون بالعذيبة، وتشمل تلك الأفلام "السوق و"المرأة في نزوى" و"النسخة" ونزوى فيا لقصص الشعبية" "المدارس الفقهية في نزوى".

وتشمل العروض المسرحية عرض مسرحية "لقمة عيش" لفرقة "الدن" للثقافة والفن المسرحية الأهلية على خشبة مسرح مركز نزوى الثقافي بولاية نزوى بمحافظة الداخلية يوم 15 أكتوبر الجاري، وفي محافظة مسقط ستقدم يوم 16 أكتوبر الجاري مسرحية "العريش" لفرقة مسرح مزون المسرحية على مسرح الكلية التقنية بالخوير، وستقدم فرقة صلالة للفنون المسرحية على مسرح المديرية العامة للتراث والثقافة بصلالة مسرحية "عربان" يوم 20 أكتوبر، وستقدم فرقة مسرح الشرق الاهلية مسرحية "نسيا منسيا" على خشبة مسرح التربية والتعليم بمحافظة البريمي في 20 أكتوبر. وتقدم فرقة مسرح هواة الخشبة مسرحية الاطفال "بنت الصياد، على مسرح المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط في 22 أكتوبر، إضافة إلى عروض مسرح الشارع، وهي مسرحية "رحمة بصورة" بالكلية التقنية بالخوير يوم 16 أكتوبر لفريق اتحاد الحيل، وعرض "مصير" في مركز عمان أفنيوز مول التجاري يوم 17 أكتوبر لفرقة الصحوة الموسيقية، وعرض "حارة الفنون" في "الموج مسقط" يوم 21 أكتوبر لجماعة المسرح بكلية الشرق الاوسط، ومسرحية "اضغاث" لفريق مسرح السلام في 22 أكتوبر بالكلية العلمية للتصميم، وجميع عروض مسرح الشارع ستكون في الساعة الثامنة مساء.

وستتوزع فعاليات فرق الفنون الشعبية على محافظات مسقط ومسندم وجنوب الشرقية وشمال الباطنة حيث ستقام في الموج مسقط يوم 21 أكتوبر، وفي 22 أكتوبر بمنطقة البطح بولاية صور، وأمام حصن خصب في 23 أكتوبر، وفي ولاية صحار يوم 24 أكتوبر الحالي. وستنظم العروض الموسيقية في "عمان أفنيوز مول" بالخوير يوم 17 أكتوبر و"جراند مول مسقط" يومي 18 و20 أكتوبر بمشاركة فرقة المنى وفرقة مملكة الموسيقى وفرقة "وجينيا" الموسيقية.

ويتضمن برنامج المهرجان أمسيات شعرية؛ حيث ستقام الأمسية الأولى بولاية محضة بمحافظة البريمي في 14 أكتوبر الجاري بعنوان "وتر القصيدة" وأمسية أخرى بالنادي الثقافي بالقرم يوم 15 أكتوبر، وستقام الامسية الثانية بولاية صور يوم 15 اكتوبر بقاعة المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه مصحوبة بمعزوفات موسيقية، إضافة الى أمسية مماثلة يوم 24 أكتوبر في سيتي سنتر صحار. وتشمل الأمسيات أمسية غنائية على مسرح التربية والتعليم بالبريمي يوم 15 أكتوبر، وفي 16 أكتوبر ستقام بكلية مسقط أمسية غنائية شرقية "تخت شرقي"، وفي 18 من أكتوبر الجاري تقام أمسية انشادية بالمركز الثقافي بنزوى، وفي يوم 21 أكتوبر تعقد أمسية انشادية في كلية مسقط.

ويشتمل مهرجان الثقافة على حلقات عمل فنية، ففي 17 أكتوبر الجاري سيتم تنظيم حلقة عمل لأطفال مرضى السرطان بالمستشفى السلطاني باستخدام الصلصال المطاط، ويومي 21 و22 أكتوبر الجاري سيتم تنظيم حلقة تلوين على الفخار بالجمعية العمانية لرعاية الأطفال المعوقين. أما العروض المشاركة في مسابقة الفاصل الدعائي فسيتم عرضها في الجمعية العمانية للسينما والمسرح يومين 21 و22 أكتوبر.

 

تعليق عبر الفيس بوك