افتتاح المؤتمر الدولي الأول لجراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية

مسقط - الرؤية

رَعَى مَعَالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السلطاني، افتتاحَ أعمال المؤتمر الدولي الأول للرابطة العمانية لجراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية؛ وذلك بحُضُور مَعَالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، ومعالي الشيخ خالد بن عُمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية، وسعادة الدُّكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس، وعدد من أصحاب السعادة والمكرمين ومديري العموم والعلماء والمحاضرين من مختلف دول العالم والدول الشقيقة والصديقة والعاملين بالقطاع الصحي بالسلطنة.

وتضمَّنتْ فقرات المؤتمر -الذي تُنظِّمه الرابطة العُمانية لجراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية- مجموعة من ورش العمل في يومه الأول، بجانب ورشة علاج حصى الكلى بالمنظار الجراحي عن طريق الثقب الدقيق، تحت إشراف الدكتور نور بشلوز من ألمانيا، والدكتور البروفيسور عبدالمجيد رانا من باكستان، وورشة طرق البحث العلمي بعلوم المسالك البولية، تحت إشراف البروفيسور أحمد شقير من مصر. ومن المقرَّر أن يشمل اليوم الثاني حلقة عمل حول "سرطانات المسالك"، وتقام بالتعاون مع الجمعية الدولية لجراحة الكلي والمسالك البولية، ويترأس الجلسة البروفيسور حسن أبو العينين من مصر. وتنعقد حلقة العمل الثانية حول "طرق علاج حصى المسالك"، ويترأس الجلسة الدكتور محمد المرهون. أما حلقة العمل الثالثة، فتتناول "أمراض الذكورة"، ويترأس الجلسة البروفيسور بول بيريتو من الولايات المتحدة الأمريكية، فيما تتطرَّق حلقة العمل الرابعة إلى "أحوال المسالك بالدول العربية" بالتعاون مع الرابطة العربية لجراحة المسالك البولية والتناسلية، ويترأس الجلسة الدكتور رائد أزهر من المملكة العربية السعودية.

ويشهد اليوم الثالث تنظيم حلقة العمل الخامسة، والتي ستتناول أمراض غدة البروستات بالتعاون مع الجمعية الأمريكية لجراحة المسالك البولية، ويترأس الجلسة الدكتور دين الترمان من كندا. وتناقش حلقة العمل السادسة "الاختراعات الجديدة بعمليات الروبوت الجراحي"؛ وذلك بالتعاون مع الرابطة العالمية لجراحة الروبوت، فيما يترأس الجلسة البروفيسور جهاد قاووق من الولايات المتحدة الأمريكية. أما حلقة العمل السابعة، فتستعرض قضية "عقم الرجال"، ويترأس الجلسة الدكتور روبن شاة من الهند.

تعليق عبر الفيس بوك