"ندوة ميفما" تبرز أهمية الذكاء الاصطناعي في تطوير إدارة المرافق

مسقط – الرؤية

 

سلّطت "جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق" الضوء على أبرز القضايا المؤثرة على واقع ومستقبل قطاع إدارة المرافق من منظور الابتكار باعتباره دعامة متينة للارتقاء بالخدمات المتكاملة في السلطنة، مستعرضةً أبرز الاتجاهات الناشئة نحو إدماج التكنولوجيا المتقدمة ضمن منظومة إدارة المرافق لتكون جزءاً لا يتجزأ من مسيرة التنمية الشاملة في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك في "ندوة ميفما" الذي عُقدت أمس في السلطنة بحضور كوكبة من صنّاع القرار والروّاد وراسمي السياسات وروّاد قطاع إدارة المرافق الإقليمي، في سبيل مناقشة العوامل الدافعة لإعادة هيكلة مجتمع إدارة المرافق في ظل التطور التكنولوجي بكل ما يحمله من فرص وتحديات.

 

ولفت جمال لوتاه، رئيس "جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق"  إلى أهمية تعزيز جسور التواصل مع الرواد الإقليميين لبحث سبل النهوض بآليات إدارة المرافق في ضوء المستجدات الحاصلة، لا سيّما التكنولوجية التي تعتبر ركيزة أساسية للارتقاء بالقدرة التنافسية للقطاع الحيوي الداعم لمسيرة التنمية المستدامة.

وأتاحت المناقشات المجال للتعرف عن كثب على المعطيات الراهنة ضمن قطاع إدارة المرافق في السلطنة، والذي يتمتع حالياً بمعدل نمو يبلغ 0.5% في ظل النهضة العمرانية والتنموية المستمرة.

ومن جهته، قال الشيخ عبد العزيز الحوسني، عضو مجلس إدارة الجمعية ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ "مجموعة القرم التجارية"، إن السلطنة خطت خطوات متقدمة على درب النهوض بإدارة المرافق بما يتواءم وأعلى المعايير وأفضل الممارسات العالمية، وهو ما ينعكس في وصول حجم القطاع المحلي إلى 0,3 مليار دولار أمريكي، تستحوذ الخدمات الداخلية على 57% منه في حين تبلغ حصة خدمات التعهيد 7%، وسط مشاركة فاعلة من القطاعين الخاص والحكومي بنسبة 60% و40% على التوالي.

وقدّم مروان أبو رعد، مدير العمليات لشركة "إنجي كوفلي" في السلطنة عرضاً تفصيلياً حول "الإدارة المتكاملة لإدارة المرافق والطاقة"، تلاه عرض تقديمي حول "الثورة الصناعية الرابعة وتأثيرها على قطاع إدارة المرافق" بإشراف فيجايشانكار كافاسيري، مدير العمليات إدارة المرافق في "مجموعة القرم التجارية لخدمات إدارة المرافق". وناقشت د. ياسمين البلوشي، عميد كلية مسقط في عرضها التقديمي موضوع "قوة الذكاء العاطفي داخل منظمات إدارة المرافق"، كما تناول سلطان البحري، الرئيس التنفيذي لشركة "ممكن"، موضوع "الذكاء الاصطناعي في توفير الطاقة".

وتحدث أحمد العيسى، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ "مجموعة الأنظمة الهندسية"، عن "استشارات إدارة المرافق"، وألقى أورجن أوكتم، مدير أول خدمات البنية التحتية في "عُمانتل"، محاضرة حول "إنترنت الأشياء في إدارة المرافق"، تلاها عرض تقديمي من ستيف كوجيل، مدير حسابات في شركة "كاريليون علوي"، مستعرضاً أهمية العمل التعاوني لتقديم استراتيجية للعملاء.

واختتمت الندوة بتنظيم حلقة نقاشية حول "عقود الصيانة والخدمات التقليدية ومقارنتها بعقود إدارة المرافق الشاملة"، بإشراف الشيخ عبد العزيز الحوسني، ومشاركة نخبة من المتحدثين الرسميين بمن فيهم حامد المغدري، الرئيس التنفيذي لـ "المها للبترول"؛ والدكتور سالم الريامي، مدير التدريب التجاري في "معهد نمو لتطوير المهارات"؛ وعاصم الزدجالي، نائب الرئيس (تجربة العملاء) في شركة "الموج"؛ إلى جانب فاطمة الطوقي، مديرة قسم إدارة المرافق في شركة "شل للتطوير" في عُمان.

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك