الكشف عن 715 حالة ابتزاز وتنمر إلكتروني ضد طلبة المدارس

...
...
...

 

مسقط- ميا السيابية

تصوير/ إبراهيم القاسمي

كشف طلال بن سعيد العاصمي مدير دائرة أمن المعلومات بوزارة التربية والتعليم عن إحصائيات الابتزاز والتنمر الإلكتروني التي تعرض لها أبنائنا الطلبة من جراء الاستخدام الخاطئ للإنترنت؛ حيث تم رصد أكثر من 650 حالة ابتزاز وتنمر إلكتروني مقسمة إلى 390 حالة بالنسبة للطلبة الذكور، و260 حالة للطالبات الإناث من مختلف محافظات السلطنة.

وسلطت وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة أمن المعلومات الإلكترونية الضوء على "حماية الأطفال من مخاطر الإنترنت" من منظور نفسي واجتماعي، وذلك في الحلقة النقاشية التي أقيمت أمس تحت رعاية سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي مستشار الوزارة، والتي استهدفت عددًا من موظفي ديوان عام الوزارة، وذلك بمسرح ديوان عام الوزارة.

وأوضح العاصمي خلال الحلقة النقاشية أن أكثر المحافظات التي تعرض لها أبنائنا الطلبة لهذا الابتزاز والتنمر الإلكتروني هي محافظة مسقط، وأقلها محافظة ظفار. وكشف أنه في النصف الأول من العام الجاري تم رصد 65 حالة ابتزاز وتنمر، فيما تكاتفت وزارة التربية والتعليم ووزارة التنمية الاجتماعية وشرطة عمان السلطانية والادعاء العام، وهيئة تقنية المعلومات ووزارة الصحة إضافة إلى الجهود الأهلية من مختلف المحافظات، للقيام بحملات توعوية وإرشادية للحد من هذه الظاهرة. وأضاف أنه تم خلال الأسبوع المنصرم عقد المؤتمر العربي السادس لحماية الأطفال من الابتزاز والتنمر الإلكتروني، والذي خرج بعدة توصيات حيال الحد من هذه الظواهر، مشيرا إلى أن الحلقة النقاشية التوعوية تشهد تقديم عدد من الموضوعات لحماية الطفل من مخاطر الإنترنت من منظور نفسي واجتماعي، وذلك ضمن سلسلة توعوية أمنية تقدمها دائرة أمن المعلومات الإلكترونية بالوزارة، كما سنقوم في 2 أكتوبر المقبل بتنظيم حلقة نقاشية حول حماية الطفل من مخاطر الإنترنت من منظور تقني، وكيفية استخدام برامج الرقابة الأبوية.

تعليق عبر الفيس بوك