سلمندر الصيني أكبر البرمائيات في العالم

ترجمة- رنا عبد الحكيم

اكتشف الباحثون نوعا جديدا من السلمندر العملاق الصيني؛ حيث يبلغ قياسه 5 أقدام و9 بوصات وبذلك يمكن اعتباره أكبر البرمائيات في العالم، على ما نشرت شبكة فوكس نيوز الإخبارية.

والسلمندر Andrias sligoli هو واحد من ثلاثة أنواع تم التعرف عليها حديثًا. حيث كان يعتقد منذ فترة طويلة وجود نوع واحد فقط من السلمندر العملاق الصيني. ومع ذلك، فإن الباحثين من جمعية علم الحيوان ومتحف التاريخ الطبيعي في لندن لم يكونوا متأكدين من ذلك، حتى عثروا على  الأماكن التي يني فيها منزل له,

وقالت الدكتورة ميليسا مار من متحف التاريخ الطبيعي بلندن في مقابلة مع "فوكس نيوز" بصفتها أحد المشاركين في الدراسة: "احتلت هذه الأنواع سلاسل متميزة إلى حد ما داخل الصين مفصولة بحواجز مادية طبيعية، مثل أنظمة الأنهار وسلاسل الجبال، والتي تميل إلى جعل السكان معزولين عن بعضهم البعض، ومع مرور الوقت، تتباعد وتصبح أنواعًا منفصلة". وأضافت "لذلك توقعنا أنه قد يكون هناك أكثر من نوع واحد من السلمندر العملاق الصيني".

ولإثبات فرضيتهم، قام الفريق بتحليل الحمض النووي من 17 عينة متحف تاريخية تم جمعها في أوائل القرن العشرين وتمكنوا من إنشاء شجرة تطورية انفصلت بين 2.4 و3.1 مليون سنة، تزامنت مع فترة كانت فيها الجبال تنتشر بفضل صعود هضبة التبت. ووجدوا أن هناك ثلاث مجموعات متميزة تمثل أنواعًا مختلفة، وهي Andrius davidianus، من منطقة نهر اليانغتسى، وAndrius sligoli المذكورة سابقًا في منطقة نهر اللؤلؤ، وأنواع أخرى لم يتم تسميتها بعد من إقليم هوانغشان.

وتعتقد مار وفريقها أنه قد يكون هناك المزيد من أنواع السلمندر العملاق الصيني، لكن العثور على عينات في البرية صعب للغاية. وتُستخدم هذه المخلوقات في الطب التقليدي، وفي الغذاء في الصين، مما يجعل تلك الكائنات البرية في تناقص مستمر. ويتعرض الآن نوعان من السلمندر لخطر الانقراض  بسبب الصيد الجائر والمنافسة فيما بينها.

تعليق عبر الفيس بوك