التدريب على إعداد دراسات الجدوى في "غرفة شمال الشرقية"

 

إبراء – الرؤية

نظم فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الشرقية ورشة عمل حول "كيفية إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية" بحضور عدد من أصحاب وصاحبات الأعمال وممثلي المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص والباحثين عن عمل وطلبة المؤسسات التعليمية بالمحافظة.

وقدمت الورشة بثينة الكواش علوي خبيرة تطوير أعمال بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" وأوضحت أن دراسة الجدوى الاقتصادية يجب إعدادها بشكل دقيق جدا لتحقق أهداف المشروع من خلال تجميع معلومات وبيانات خاصة بالمشروع وتوضيح متطلباته ومدى احتياج السوق المحلي له والاستثمارات المستقبلية التي تتطلبها عملية توسيعه وكيفية تحقيقه للأرباح والتقليل من المخاطر المحتملة وما تشمله دراسة الجدوى الاقتصادية من طرق تنفيذ المشروع.

وأوضحت بثينة الكواش علوي أن صاحب المشروع يجب أن يوضح المهارات والقدرات التي يمتلكها والخبرات التي حصل عليها والتي تؤهله لتأسيس المشروع وقيادته وضمان نجاحه باستخدام العديد من الخطط التسويقية. 

وأشارت إلى التقرير المالي الذي يجب أن تتضمنه دراسة الجدوى الاقتصادية كتحديد التكلفة لكل مرحلة وتوضيح مصادر الحصول على الدعم المالي والموارد والكادر البشري الذي يتولى مهمة العمل في المشروع وتوفير خدماته في الأسواق ومتابعة تحصيل الإيرادات وزيادة المبيعات وتوضيح المشاكل المحتملة وكيفية التعامل في حال وجود منتجات منافسة.

واستعرضت الورشة خدمات الهيئة وكيفية مساعدتها لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييمها إلى جانب جهود الهيئة في تقديم الاستشارات بشتى أنواعها في الجوانب الفنية  والإدارية والتسويقية وإعداد الاستراتيجيات المناسبة للمشاريع وفق خطط منهجية.

وتضمنت الورشة تمارين عملية لتدريب المشاركين على التقديرات والعوامل الأولية الخاصة بإعداد الدراسة ووضع فرضيات لرؤوس أموال يمكن استغلالها في بعض الاستثمارات النوعية التي تمتلك قيمة مضافة وتحديد الأسعار لكل تكلفة تشغيلية وتحديد اتجاهات وسلوك المستهلكين.

تعليق عبر الفيس بوك