الأربعاء, 23 أكتوبر 2019
22 °c

السعودية تعلن عودة إمدادات النفط بالكامل.. والأسعار تهوي 7%

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 10:52 م بتوقيت مسقط

السعودية تعلن عودة إمدادات النفط بالكامل.. والأسعار تهوي 7%

الرياض- الوكالات

أعلن وزير الطاقة السعودي أن المعروض النفطي للمملكة عاد بالكامل بعد هجمات مطلع الأسبوع التي قلصت الإنتاج بمقدار النصف وإن المملكة ستصل بالطاقة إلى 11 مليون برميل يوميا بنهاية سبتمبر وإلى 12 مليون برميل يوميا بنهاية نوفمبر، وهوت أسعار النفط بنحو 7% بعد هذا الإعلان، وبلغ سعر التسوية في العقود الآجلة لخام برنت 64.55 دولار للبرميل بانخفاض 4.47 دولار أو ما يماثل 6.48%.

وأبلغ الوزير الأمير عبد العزيز بن سلمان مؤتمرا صحفيا أن إنتاج النفط سيبلغ 9.89 مليون برميل يوميا في أكتوبر وإن أكبر بلد مصدر للخام في العالم سيواصل إمداد عملائه بكميات كاملة في الشهر الحالي.

وقال إن السعودية ستصون دورها كمورد آمن لأسواق النفط العالمية، مضيفا أن المملكة بحاجة إلى أخذ إجراءات صارمة للحيلولة دون مزيد من الهجمات.

وأوضح أن الهجوم أدى إلى انقطاع حوالى 5.7 مليون برميل من إنتاج الزيت الخام، منها 4.5 مليون برميل من معامل بقيق، حيث تتم معالجة الإنتاج في عدة حقول. وتابع: "كما تعطل إنتاج نحو ملياري قدم مكعب من الغاز المصاحب، ونحو 1.3 مليار قدم من الغاز الجاف و500 مليون قدم من غاز الإيثان ونصف مليون برميل من سوائل الغاز". وقال الأمير عبد العزيز إن هذا الانقطاع يمثل نصف إنتاج السعودية من الزيت الخام، ونحو 6 بالمئة من الإنتاج العالمي.

وأضاف أنه تم خلال اليومين الماضيين احتواء الأضرار واستعادة أكثر من نصف الإنتاج الذي تعطل نتيجة الهجوم، ولذلك ستفي الشركة بكامل التزامها لعملائها هذا الشهر من خلال السحب من مخزوناتها من الزيت الخام وتعديل مزيج بعض الزيوت.

وتابع: "كما أن إنتاج الغاز الجاف والإيثان وسوائل الغاز سيعود إنتاجها تدريجيا ليصل إلى مستوياتها قبل العدوان بنهاية الشهر".

وأكد أن "قطاعي الكهرباء وتحلية المياه لم يتأثرا من انقطاعات إمدادات الغاز، إذ جرى تعويضها بالسحب من المخزونات الاحتياطية والاعتماد على أنواع أخرى من الوقود، كما لم تتأثر إمدادات السوق المحلية من المنتجات البترولية مثل البنزين والديزل".

وكشف الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن شركة "أرامكو" تمتلك طاقة تخزينية كبيرة في الداخل والخارج.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية