"سوق مسقط" يخالف أسعار النفط ويهبط إلى 4009 نقاط

 

الرؤية – نجلاء عبدالعال

شهد إغلاق المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية أمس تراجعا؛ على عكس المتوقع بتفاعله إيجابيا مع ارتفاع أسعار النفط، حيث فقد المؤشر 12 نقطة لينخفض إلى مستوى 4009 نقاط، بما يمثل 0.3 في المئة مقارنة مع آخر جلسة تداول؛ وذلك مع تداولات ضعيفة نسبياً غابت خلالها الصفقات على الأسهم القيادية بما فيها بنك مسقط وسهما الاتصالات حيث لم تكمل قيمة التداولات على الأسهم الثلاثة مجتمعة 59 ألف ريال.

وكان نصيب سهم بنك مسقط منها 2640 ريالا فقط، ومع هذا الغياب ترك المجال لتأثير واضح لتراجع إغلاق سهم بنك ظفار بالإضافة إلى تأثير لسهم جلفار في الضغط على المؤشر العام بعد تراجع السهم بمقدار 4 بيسات مثلت 4.76 في المئة أقل من مستوى إغلاقه السابق، لكن ارتفاع إغلاق سهم ريسوت للأسمنت في المقابل حد من تراجع المؤشر العام بشكل أكبر.

 

وتراجعت القيمة السوقية بنسبة 0.1 في المئة عن آخر يوم تداول وبلغت 18.77 مليار ريال فاقدة نحو 18مليون ريال، ويمثل التراجع الطفيف لسعر سهمي عمانتل وبنك ظفار سببا رئيسا نظرا للقيمة السوقية العالية لكل منهما ضمن الإجمالي.

وتراجعت إغلاقات المؤشرات القطاعية وكان أكبرها تراجعا مؤشر القطاع المالي وأغلق عند مستوى 6574 نقطة فاقدا 25 نقطة وبنسبة 0.38 في المئة، وأغلق قطاع الصناعة عند 4383 نقطة بتراجع 8 نقاط وبنسبة 0.2 في المئة. فيما أغلق مؤشر الخدمات عند 1944 نقطة فاقدا 3 نقاط وبنسبة 0.15 في المئة.

وكان الاستثمار الفردي الأعلى شراء بين المجموعات المتداولة ومثلت مشترياتهم نحو 82 في المئة من إجمالي قيمة الشراء والغالبية العظمى كانت للاستثمار الفردي العماني، وتم التداول على أسهم 39 شركة؛ ارتفعت منها 6 شركات وانخفضت 18 أخرى، فيما استقرت أسعار باقي الشركات، وتصدر سهم الخدمات المالية قائمة أسهم الشركات المرتفعة بالحد الأقصى للارتفاع وهو 10 في المئة، فيما جاء سهم الرؤية للتأمين على رأس قائمة الأسهم المتراجعة.

تعليق عبر الفيس بوك