في "موسم الروبيان".. برامج للتوعية باللائحة التنفيذية لنظام الصيد

جعلان بني بوحسن – العمانية

بدأ موسم "صيد الروبيان" في السلطنة مطلع سبتمبر الجاري ويستمر لثلاثة أشهر. وقال جمعة بن صالح الكاسبي مدير دائرة التنمية السمكية بجعلان بني بوحسن إن وزارة الزراعة والثروة السمكية تنظم العديد من البرامج والمحاضرات التوعوية والإرشادية للصيادين الحرفيين لتعريفهم بالقوانين والضوابط الخاصة بالصيد في هذا الموسم وكيفية الحفاظ على هذه الثروة الطبيعية، داعيا الصيادين إلى الالتزام بالتاريخ المحدد للصيد، والتقيد باللائحة التنفيذية لنظام الصيد للمحافظة على استدامة هذه الثروة الوطنية والمورد الاقتصادي المهم.

وقال الكاسبي إن الإحصائيات السمكية تشير إلى أن إنتاج السلطنة من الصيد الحرفي للروبيان خلال موسم العام الماضي 2018م بلغ 1062 طنًا بارتفاع نسبته 108 بالمئة وبقيمة إجمالية قدرت بحوالي 9.3 مليون ريال عماني، كما بلغت كمية الصادرات منه ما يساوي 126 طنًا، كما تشير الإحصائيات إلى أنَّ هناك تحسنًا في صيد الروبيان في عام 2018م بعد الانخفاض المتواصل في السنوات الماضية.

وأضاف الكاسبي أن محافظة الوسطى جاءت في المرتبة الأولى في إنتاج الروبيان وقد أنتجت ما نسبته 72 بالمئة من إجمالي الصيد خلال الفترة من 2014 - 2018م، تلتها محافظة جنوب الشرقية بما نسبته 24 %.

ويعد الروبيان من الأنواع المهمة اقتصاديا ومن الثروات السمكية ذات القيمة العالية في السلطنة لما تتميز به من قيمة غذائية وزيادة الطلب عليها في الأسواق المحلية والعالمية، والذي يقتصر صيده على قطاع الصيد الحرفي حرصًا من وزارة الزراعة والثروة السمكية على أن تكون الاستفادة لأهالي القرى الساحلية التي يصطاد منها الروبيان وضمانًا لاستمرار التوازن في النظام البيئي والحد من الصيد الجائر لهذا النوع من الصيد.

وتبلغ أنواع الروبيان في مياه السلطنة (12) نوعاً إلا أن إنتاجه من شباك الصيد التقليدية يتمثل في أربعة أنواع منها الروبيان الهندي الأبيض، والروبيان الأبيض، والروبيان النمري، والروبيان المنقط، وتتواجد مصايد الروبيان في مياه السلطنة في جزيرة مصيرة ومحوت والمناطق الساحلية لمحافظة الوسطى وكذلك بعض المناطق الساحلية الممتدة على الشريط الساحلي بمحافظة جنوب الشرقية.

ويبلغ عدد سفن الصيد الحرفي المسجلة لدى دائرة التنمية السمكية بجعلان بني بوحسن 403 قوارب صيد حرفي صغيرة و14 سفينة صيد بحري، وتجري عملية صيد الروبيان بواسطة قوارب الصيد الحرفي الصغيرة (الفايبر جلاس) التي يتراوح طولها بين 4 و5 أمتار وباستخدام شباك تقليدية تعرف باسم (غل) أو (الطراحة) وهي عبارة عن شبكة مخروطية فتحتها بالأسفل مصنوعة من القطن وترمى باليد وتسحب بحبل مربوط في منتصفها تحيط بفتحتها عدة أوزان ثقيلة من الرصاص تجر الشبكة سريعا إلى الأسفل وتستخدم الشبكة في القيعان المستوية حتى لا يهرب الروبيان من جوانبها.

 

تعليق عبر الفيس بوك