الثلاثاء, 17 سبتمبر 2019
25 °c

باحث عماني يحصل على الماجستير في مناهج وطرق تدريس الرياضيات

السبت 07 سبتمبر 2019 05:42 م بتوقيت مسقط

باحث عماني يحصل على الماجستير في مناهج وطرق تدريس الرياضيات

مسقط - الرؤية

 

حصل الباحث قيس بن ناصر الشبيبي على درجة الماجستير من جامعة السلطان قابوس في تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات، وذلك بعد أن أجازت لجنة مناقشة رسالة الماجستير رسالته البحثية.

 تكونت لجنة المناقشة من الدكتور يوسف أبوشندي رئيسا للجنة والأستاذ الدكتور عدنان العابد مشرفا والدكتور محمد الغافري ممتحناً داخلياً والأستاذ الدكتور إبراهيم الشرع ممتحنا خارجيا.

هدفت دراسة الباحث إلى معرفة أثر التدريس القائم على كفايات البراعة الرياضية في تحصيل طلبة الصف الثامن وفي مفهوم الذات الرياضي لديهم.

 وللتحقق من ذلك تم إعداد دليل المعلم في وحدة الدوال والمعادلات وفق التدريس القائم على كفايات البراعة الرياضية. كما قام الباحث بإعداد اختبار التحصيل الدراسي، وتم قياس صدقه وثباته على عينة استطلاعية، وتكونت عينة الدراسة من (58) طالبا من طلاب الصف الثامن الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة، وتم تقسيمها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وحدة الدوال والمعادلات باستخدام التدريس القائم على كفايات البراعة الرياضية ومجموعة ضابطة درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة. توصلت الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ودرجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية، وإلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية ودرجات طلبة المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مفهوم الذات الرياضي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة توظيف استخدام التدريس القائم على كفايات البراعة الرياضية في تدريس موضوعات أخرى؛ لما أظهرته الدراسة من أثر إيجابي في التحصيل الدراسي لدى الطلاب.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية