الثلاثاء, 17 سبتمبر 2019
25 °c

أول تعليق من ضاحي خلفان على شعار مونديال قطر

الأربعاء 04 سبتمبر 2019 06:43 م بتوقيت مسقط

أول تعليق من ضاحي خلفان على شعار مونديال قطر

 

أثار شعار بطولة كأس العالم التي ستقام في قطر شتاء 2022، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ انقسم التفاعل بصورة مستمدة من الخلاف الخليجي بين المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر من جهة وقطر من جهة أخرى.

وتم الكشف عن الشعار في العاصمة الدوحة وفي عدد من العواصم حول العالم في الوقت عينه، أمس.

وشبه الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي، شعار البطولة بـ"الأفعى" قائلا في تغريدة "مصمم الشعار اقتبسه من الأفعى...اقتباس موفق..."

وذكر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أن الشعار غريب وغير مفهوم، فيما قال آخرون إنهم توقعوا أن يكون الشعار أفضل من ذلك.

وقالت اللجنة إن الشعار مستوحى من "الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء".

​ويتزين الشال الصوفي بزخارف مستوحاة من النقوش الشرقية العربية والآسيوية التي ترمز لخصوصية المونديال الأول في الوطن العربي والثاني في قارة آسيا.

وجاء تصميم الشعار مستوحى من شكل كأس العالم، إضافة إلى الرقم 8 الذي يرمز إلى عدد الملاعب التي ستستضيف النهائيات.

ويحوي الشعار كذلك على "الكَشيدَة" أحد سمات الخط العربي وتُستخدم للفصل بين الحروف لإضافة لمسة جمالية على الكلمات وتحقيق التوازن بين أطوالها.

ويشير إلى رمز اللانهاية والذي يحمل في طياته ترجمة للإرث المستدام الذي سيتركه الحدث.

​واستوحيت الزخارف التي تزين الشعار من النقوش الشرقية التي تزين الشال الصوفي في العالم العربي، كما يأخذ الشعار الإلهام من مختلف الثقافات حول قارة آسيا.

يذكر أن مونديال قطر هو النسخة 22 لبطولة كأس العالم وهي المرة الأولى التي تقام فيها في منطقة الشرق الأوسط وأيضاً المرة الأولى التي ستجري في شهري نوفمبر/ وديسمبر، وذلك بسبب الحرارة المرتفعة جداً في منطقة الخليج خلال فصل الصيف الذي تجرى فيه عادة هذه البطولة.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية