خبراء يستعرضون أبرز الفرص العمانية للاستثمار في قطاع النفط والغاز

القيمة المحلية المضافة والتحول الرقمي أبرز محاور جلسات مؤتمر ومعرض النفط الثقيل العالمي

...
...

 

غلام: "الثقيل" يشكل نحو 15% من إجمالي إنتاج النفط عالميا

جلسة نقاشية لإعداد "منهج شمولي لتعزيز الابتكار" في القطاع

المجيني: إنتاج النفط الثقيل يمثل تحديا ومواجهته تتطلب مواصلة الابتكار وتوظيف أحدث التقنيات

مسقط – الرؤية

 

يُشارك في اليوم الثاني لمؤتمر ومعرض النفط الثقيل العالمي لعام 2019 لفيف من الخبراء والمتخصصين الدوليين لمناقشة الفرص والتحديات في سلسلة قيمة قطاع النفط الثقيل. وتُعد نسخة هذا العام من المؤتمر هي الثانية في السلطنة، وتشكل واحدة من أكبر الفعاليات التي تستقطب رواد وصناع القرار في قطاع النفط الثقيل من جميع أنحاء العالم. ويتضمن جدول أعمال الفعالية البارزة عرض أوراق تقنية تفاعلية وجلسات نقاشية تشمل مواضيع متنوعة تغطي مختلف جوانب سلسلة القيمة بالقطاع.

وقد انعقدت 4 جلسات نقاشية، أولهما بعنوان "برنامج القيمة المحلية المضافة: الاستفادة من الفرص العُمانية في قطاع النفط والغاز" وأدارتها عاقلة المسكري، مديرة تنمية الموارد المحلية، ومكتب إدارة مشاريع القيمة المحلية بوزارة النفط والغاز، وجلسة تحت عنوان "تطبيق التحول الرقمي من خلال منهج شمولي لتعزيز الابتكار" وأدارها بون سانانيكون، مدير المبيعات العالمية لدى شركة جيه بي جلوبال ديجيتال.

وتضمن المؤتمر جلسة بعنوان "عمليات الشق العلوي للنفط الثقيل"، و"عمليات الشق السفلي للنفط الثقيل"، وأدراهما الدكتور رفعت المجيني، المشرف على مشروع الاستخلاص المعزز للنفط بشركة تنمية نفط عُمان، والدكتور عبد العظيم معرفي، باحث أول في مركز أبحاث البترول التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية.

وقال جنيد محيي الدين غلام، مدير مركز تطوير الحقول لدى شركة تنمية نفط عمان ورئيس المجلس الاستشاري للمؤتمر: يُشكل النفط الثقيل ما يقارب 15 بالمائة من إجمالي إنتاج النفط عالمياً. وتساهم السلطنة بقدرٍ جيد من هذه النسبة ونحاول جاهدين تعزيزها وزيادتها ولكن ذلك يعتمد بشكل كبير على استخدامنا لتقنية مناسبة وحلول تقنية مبتكرة ومستدامة. وقد أتاح مؤتمر ومعرض النفط الثقيل العالمي فرصة للتركيز على هذا الأمر حيث ناقشنا إمكانية نقل التقنيات من المختبرات والاستفادة منها في حقول النفط. كما شكل منصة لمشاركة إمكاناتنا وتسليط الضوء على التحديات التي نواجهها، فضلاً عن تبادل الخبرات ووجهات النظر والمعارف مع نخبة من الخبراء العالميين بهدف تحقيق النمو المستدام لقطاع النفط الثقيل.

وقال الدكتور رفعت المجيني، المشرف على مشروع الاستخلاص المعزز للنفط بشركة تنمية نفط عُمان ورئيس اللجنة التقنية  للمؤتمر: تنتج السلطنة مزيجًا من النفط المتوسط والثقيل ومن المهم أن نُحافظ على هذا المستوى. وندرك أن إنتاج النفط الثقيل هو تحدٍ في حد ذاته ومواجهته تتطلب منِّا مواصلة الابتكار وخاصة في التقنيات التي نستخدمها لضمان تحقيق أعلى معدلات الاستخلاص وذلك دون إغفال المشكلات البيئية ذات الصلة. ومن هنا، تأتي هذه المؤتمرات البارزة لكي تشكل منصة للخبراء والمتخصصين في هذا القطاع من جميع أنحاء العالم وتتيح لهم تبادل الخبرات والمعارف وتعزيز إمكاناتهم بشكل أسرع والاستعداد للمرحلة المُقبلة من التقنيات المستخدمة لمستقبل النفط الثقيل. كما أنها تمكننا من إبراز نجاحاتنا التي حققناها في السلطنة أمام العالم. ونحن الآن مقبلون على مرحلة جديدة من النمو والتطور ونؤمن بأنَّ النجاح فيها يتوقف على تضافر جهود جميع الخبراء والمشغلين والمتخصصين في هذا القطاع المهم.

وعلى صعيد آخر، أتاح المؤتمر التقني الفرصة أمام الحضور لتبادل الخبرات والمعارف مع نظرائهم من خبراء القطاع وتسليط الضوء على عددٍ من المواضيع المهمة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر ورقات بحثية ودراسات حول إنتاج النفط الثقيل، والصحة والسلامة في عمليات حقول النفط، والإغراق المعزز بالبخار، وأبرز التحديات في مصافي النفط الثقيل وسُبل مُواجهتها وتجنبها.

ويمكن للمشاركين الانضمام إلى الجلسات التي ستنعقد خلال اليوم الثالث من مؤتمر ومعرض النفط الثقيل العالمي لعام 2019 والتي ستسلط الضوء على دور البحث والتطوير، وتقييم الاستخلاص المعزز للنفط وأساليب الإنتاج الجديدة، وقيادة الكفاءة في الحقول المتوقفة، وتحليل البيانات وتكاملها.

ومن المُقرر أن يستمر المعرض المصاحب للمؤتمر حتى الساعة 17:00 من مساء الغد، ويشهد استعراض أفضل التقنيات والمنتجات والخدمات في قطاع النفط الثقيل من قبل عددٍ من شركات النفط الوطنية، وشركات النفط الدولية وموفري الخدمات التقنية. وتقام نسخة العام الجاري من مؤتمر ومعرض النفط الثقيل تحت رعاية وزارة النفط والغاز، باستضافة شركة تنمية نفط عُمان. كما تقام برعاية ذهبية من جي بي جلوبال ديجيتال وأوكسيدنتال عُمان، ورعاية فضية من جانب مها إينرجي.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك