إنجاز نحو 193 ألف معاملة عبر "استثمر بسهولة" خلال 8 أشهر

مسقط - الرؤية

بَلَغ عدد المعاملات الإلكترونية المُنجَزة عبر بوابة "استثمر بسهولة" 192.918 معاملة منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية أغسطس؛ تمثَّلت في معاملات السجل التجاري كإنشاء سجل تجاري جديد، وتحديث البيانات، وتجديد السجل التجاري، وطلب وتجديد الوكالات التجارية، وطلبات شهادات المنشأ...وغيرها، إضافة إلى معاملات التراخيص، كطلب وتحديث التراخيص، وإضافة أماكن ممارسة الأنشطة...وغيرها من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها بوابة "استثمر بسهولة".

ويعملُ مركز خدمات الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة على إعادة هندسة الإجراءات المتعلقة بتراخيص الأنشطة التجارية والصناعية، واستكمال الربط الإلكتروني مع الجهات الحكومية المتعلقة بالتسجيل التجاري والصناعي عبر بوابة "استثمر بسهولة"؛ لتبسيط وتسهيل الأعمال التجارية بالسلطنة، وتخليص إجراءات المستثمرين من خلال منصة موحدة دون الحاجة للتوجه لجهة معينة للحصول على موافقة ما.

وترتبط بوابة "استثمر بسهولة" حاليًا في مجال تكامل التراخيص بتسع جهات حكومية رئيسية؛ هي: وزارة التجارة والصناعة، ووزارة القوى العاملة، ووزارة البيئة والشؤون المناخية، ووزارة الزراعة والثروة السمكية، ووزارة النقل والاتصالات، ووزارة السياحة، وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وهيئة تنظيم الاتصالات. وجارٍ العمل على تفعيل الربط الإلكتروني مع عدة جهات أخرى؛ من ضمنها: وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه، وبلدية مسقط، والهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف...وغيرها، والذي سيتيح للمستثمرين تقديم طلباتهم إلكترونيًّا، والتعرف على كل الاشتراطات المطلوبة بكل شفافية من خلال البوابة دون الحاجة لزيارة جهة إصدار الترخيص.

وتُتيح عملية تكامل الجهات الحكومية المرتبطة بنظام "استثمر بسهولة" فرصة الاطلاع إلكترونيا على البيانات التي تحتاجها مباشرة من قاعدة بيانات "استثمر بسهولة" بشكل أسرع، وأسهل، وأكثر أمانا، وأقل تكلفة. وتحتوي البوابة على جميع المعلومات والبيانات الخاصة بالسجلات التجارية للشركات والمؤسسات في السلطنة؛ وهي: المالك الأساسي والمصدر الرئيسي لكافة البيانات التجارية، علماً بأنَّ أكثر من 30 جهة حكومية طبقت التكامل والربط الإلكتروني مع البوابة في مجال تكامل البيانات مباشرة. حيث تم تبادل ما يقارب 8.5 مليون من بيانات السجلات التجارية مع مختلف الجهات الحكومية خلال بداية عام 2019م وحتى نهاية شهر أغسطس، مقارنة بـ5.4 مليون بالفترة ذاتها من العام 2018م؛ وذلك بمعدل 52.000 من البيانات في اليوم الواحد.

تعليق عبر الفيس بوك