كشف أسباب توقف عمليات الإنشاء بمطار آل مكتوم بدبي

 

 دبي - الوكالات

نقلت وكالة بلومبرغ عن مصادر مطلعة أن العمل في مطار آل مكتوم في دبي، المصمم ليكون واحدا من أكبر مطارات العالم، قد توقف وسط تعثر الأوضاع الاقتصادية وركود حركة السياحة.

وقالت شركة مطارات دبي في بيان لوكالة بلومبرغ إنها تراجع الخطة الرئيسية طويلة الأجل وإن "الجداول الزمنية الدقيقة وتفاصيل الخطوات التالية لم توضع في صيغتها النهائية بعد".

الشركة قالت إنها تهدف إلى ضمان الاستفادة بشكل كامل في عملية التطوير من التقنيات الصاعدة، وأن تستجيب عملية التطوير لاتجاهات المستهلكين وتفضيلاتهم، وأن تحقق كذلك أعلى استفادة استثمارية.

كانت دبي تسعى إلى أن يكون المطار مركزا رئيسيا لحركة الطيران العالمية بسعة سنوية تزيد على 250 مليون مسافر.

وأعلنت دبي في أكتوبر 2018 تأجيل موعد الانتهاء من المرحلة الأولى من المطار خمس سنوات ليصبح في عام 2030 بدلا من 2025 كما كان مقررا، وذلك بتكلفة تبلغ 36 مليار دولار.

وافتتح مطار آل مكتوم، والمعروف أيضا باسم "دبي وورلد سنترال"، بشكل جزئي في عام 2013، لكنه لا يخدم سوى 11 شركة طيران فقط، وفقا لموقعه على الإنترنت.

ورغم زيادة السعة السنوية للمطار خمسة أضعاف لتصل إلى 26.5 مليون في العام الماضي، بعد العمل في محطة الركاب، فإن عدد العملاء الفعلي كان 900 ألف فقط.

كان من المقرر زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 130 مليون مسافر عند الانتهاء من المرحلة الأولى من التوسعة، وفقا للتحديث الذي أعلنته الشركة في شهر أكتوبر 2018.

يستهدف تصميم المطار في نهاية المطاف التعامل مع نحو 260 مليون مسافر، بناء على بيانات سابقة، وهو ما يزيد عن ضعف إجمالي عدد العملاء في أكثر مطارات العالم ازدحاما.

تعليق عبر الفيس بوك