برنامج تعاون بين جامعة السلطان قابوس و"هواوي" لنقل تقنيات المعلومات والاتصالات

مسقط - الرؤية

تمّ صباح أمس الأربعاء توقيع برنامج تعاون بين جامعة السلطان قابوس ممثلة في كلية الهندسة وشركة هواوي للاستثمارات التكنولوجية (عمان) ش.م.م.

وتأتي هذه الاتفاقية بهدف نقل تقنيات المعلومات والاتصالات الجامعة من خلال برنامج "HAINA" التدريبي الذي تشرف عليه الشركة.

وقع الاتفاقية من طرف الجامعة الأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، ووقع من طرف الشركة روبن تشن الرئيس التنفيذي للشركة، وحضر توقيع الاتفاقية الأستاذ الدكتور حاج بوردوسن عميد كلية الهندسة، والدكتور محمد بن حمدان البادي رئيس قسم هندسة الكهرباء والحاسب الالي بكلية الهندسة، ومن شركة هواوي حضر التوقيع رافيس وانج نائب المدير التنفيذي، ومسعود يانج مدير قسم الشبكات، ومالك بن حمد الوهيبي مدير العلاقات العامة، وماهر بن طالب الوحيدي مدير الموارد البشرية.

وقال الأستاذ الدكتور حاج بوردوسن إن برنامج التعاون سيساهم في بناء القدرات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهي الرافد الأساسي لمختلف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة بكل مكوناتها في قطاعات الطاقة واللوجستيات والذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أيضا أن يساهم في تعزيز مواءمة مخرجات الجامعة مع سوق العمل.

وأكد الدكتور محمد البادي أن هذا البرنامج يعزز من ربط الجانب النظري والعملي لدى الطلبة، ويساهم في بناء القدرات من خلال تدريب الطلبة وإعداد المدربين المحترفين في هذا القطاع الذي يشهد تطورات متسارعة، كما يعزز مكانة الجامعة لكونها مركزا للتدريب في هذا القطاع الحيوي.

ومن المقرر أن تتم عملية نقل هذه التقنيات من خلال البرنامج التدريبي (HAINA) للمعلومات والشبكات الذي تشرف عليه شركة هواوي، وذلك بناءً على نص برنامج التعاون؛ إذ ستقدم هواوي برامج تدريبية معتمدة ومتخصصة للجامعة وطلبتها. إضافة إلى ذلك، ستوفر هواوي خدمة تدريب للمدربين المحترفين في الجامعة، من خلال توفير أداة المحاكاة المستخدمة في التدريب لشهادة هواوي HCIA؛ ودعم بناء معدات مختبر أكاديمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

كما ستوفر كلية الهندسة في الجامعة الفصول الدراسية وغيرها من المرافق التعليمية لاستيعاب معدات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من هواوي لتقديم برنامج HAINA وتوفير مدربين محترفين ليصبحوا مدرسين معتمدين لشهادة HCIA، وستقوم الكلية باستيعاب مقررات شهادة هذا البرنامج في مناهج كلية الهندسة، والتواصل مع قطاع تقنيات المعلومات والاتصالات لتعزيز وتقديم التدريب ضمن هذا المجال بالسلطنة، وستعمل الكلية أيضًا مع هواوي لتطوير جدول التدريب الذي يلبي احتياجات الطلاب.

وسيقوم الطرفان بمراقبة البرنامج وتقديم اقتراحات للتحسين المستمر؛ والتعاون في العمل لاستكشاف الفرص الأخرى للتعاون بين الجهتين، إضافة إلى السعي في معالجة متطلبات مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البلاد.

تعليق عبر الفيس بوك