634770 طالبًا وطالبةً ينتظمون على مقاعد الدراسة في 1166 مدرسة

عام دراسي جديد مليء بالعلوم والمعارف والأنشطة

...
...
...

 

 

◄ الشيبانية: الوزارة مستمرة في رفع كفاءة المنظومة التعليمية ومواكبة العصر

◄ التوبي: توفير كافة متطلبات تسيير العملية التعليمية التعلمية

◄ عبداللطيف: 33.4 مليون ريال لبناء 20 مبنى مدرسيا متكاملا في المحافظات

◄ البلوشي: 421 برنامجا تدريبيا تستهدف 27634 مشاركا من مختلف التخصصات

◄ الحارثي: توفير الأدوات والوسائل التعليمية الخاصة بمناهج "كامبريدج"

◄ 30 ألف طالب جديد ينضمون لـ"رحلة الألف ميل"

 

مسقط - الرؤية

تستقبل مدارس السلطنة صباح اليوم الأحد طلبتها في عامهم الدراسي الجديد (2019/2020م)، الذي انطلق الأسبوع الماضي بدوام الهيئات التدريسية والإدارية والفئات المساندة لها، ويبلغ عدد طلبة المدارس الحكومية هذا العام الدراسي 634770 طالبًا وطالبةً، بزيادة قدرها 30003 طالبًا وطالبةً عن العام الدراسي الماضي، منهم 319132 طالبًا، و315638 طالبة، ينتظمون للدراسة في 1166 مدرسة، ويتوقع أن يصل عدد المعلمين هذا العام إلى 56717 معلمًا ومعلمةً، بينما يقدر عدد الإداريين والفنيين بالمدارس بنحو 11045 إداريًّا وفنيًّا.

وهنأت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم في كلمتها بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد التربويين العاملين في الحقل التربوي والمعلمين والمعلمات الذين انضموا إلى الأسرة التربوية هذا العام. وتطرّقت معاليها إلى التعاون القائم بين الوزارة وعدد من الوحدات الحكومية من أجل دعم تنفيذ مشاريع الوزارة ومبادراتها التطويرية، وقالت إنّه في إطار الجهود الوطنية الرامية إلى دعم تنفيذ مشاريع الوزارة ومبادراتها التطويرية، فإنّ الوزارة ماضية في التنسيق مع مجلس التعليم ووحدة دعم التنفيذ والمتابعة لعقد مختبر التعليم مطلع العام الدراسي الحالي؛ حيث قدمت الوزارة مشاريعها التطويرية التي سيناقشها المختبر في المجالات المرتبطة بحوكمة النظام التعليمي، وبدائل تمويل التعليم، وتطوير المناهج الدراسية، وتنويع مسارات التعليم المدرسي، وربط مخرجات التعليم بسوق العمل، والتعليم الإلكتروني، ومنظومة الابتكار، وغيرها من المجالات. وأضافت أنّ الوزارة تأمل أن يسهم البرنامج التنفيذي الذي سيخرج به المختبر في تسريع تنفيذ المشاريع والمبادرات ذات الأثر الأكبر على جودة النظام، وحلحلة التحديات ذات الأولوية التي تواجه التعليم في السلطنة. وأكدت الشيبانية أنّ الوزارة ماضية في رفع كفاءة أداء المنظومة التعليمية بالسلطنة في ضوء متطلبات العصر وتطلعات المستقبل، بما ينسجم وركائز الرؤية المستقبلية "عمان 2040" من خلال الاهتمام ببناء قدرات أبنائنا الطلبة والطالبات، وإكسابهم المعارف والقيم والمهارات العلمية اللازمة للمشاركة في تنمية الاقتصاد الوطني. وبينت معاليها خطة التوسع التدريجي في تطبيق السلاسل العالمية في مادتي العلوم والرياضيات؛ حيث سيشهد هذا العام تطبيق منهج السلاسل على الصفين السابع والثامن، كما ستستمر الوزارة في تقديم البرامج والدورات التدريبية للهيئات التدريسية. وأوضحت معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم استعداد الوزارة لإطلاق النسخة الثانية من مهرجان عمان للعلوم؛ بهدف تنمية مهارات أبنائنا وصقل مواهبهم بما يتماشى واقتصاد المعرفة، ويتسق مع التوجهات العالمية في مجال الاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا، والاستراتيجيات الوطنية الرامية إلى تفعيل منظومة الابتكار في السلطنة.

وتابعت معاليها القول إنّ وزارة التربية والتعليم تستعد خلال العام الدراسي الحالي لتقييم أداء المدارس في جائزة السلطان قابوس للتنمية المستدامة في البيئة المدرسية، كما تستعد الوزارة لتقييم أداء المعلمين في جائزة الإجادة التربوية للمعلم العماني التي تهدف إلى تحفيز المجيدين علميا وتربويا وتطوير كفاءاتهم المهنية، مشيرة إلى أن المؤشرات الأولية للمشاركة في هاتين الجائزتين، تؤكد التفاعل الكبير والوعي التام لدى الفئات المستهدفة لما تمثلانه من أهمية في تطوير العمل في الحقل التربوي وتجويده؛ ليحقق التعليم ما يضطلع به من أهداف وغايات.

وحثت معاليها أبناءها الطلبة والطالبات على ضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات بقواعد الأمن والسلامة، والتي يؤكدها عليكم مديرو المدارس ومعلموكم بشكل دوري؛ حفاظا على سلامتكم.

وخطالبت معاليها أولياء الأمور، قائلة: "إنه في إطار الشراكة الفاعلة بين المدرسة والمجتمع المحلي فقد شهدنا خلال الفترة الماضية جهودا تستحق الإشادة والتقدير؛ من خلال تبني العديد من المؤسسات الخاصة ومجالس الآباء والأمهات وأولياء الأمور مبادرات تربوية داعمة لبرامج الوزارة وخططها التربوية، تسهم في الارتقاء بمستوى تحصيل أبنائنا الطلبة والطالبات، وتعمل على ترسيخ القيم الفاضلة في نفوسهم، وتمكينهم من المهارات اللازمة لخدمة الوطن وتحقيق التطلعات، آملة استمرار جهودكم، والمشاركة بمرئياتكم ومقترحاتكم لتطوير مختلف جوانب العمل التربوي".

توفير المتطلبات

من جهته، أبرز سعادة الشيخ محمد بن حمدان التوبي مستشار الوزارة الاستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد، وقال إن الوزارة- كعادتها في كل عامٍ دراسي- تحرص على توفير متطلبات تسيير العملية التعليمية التعلّمية والتنسيق والتعاون  والمتابعة الميدانية مع المديريات التعليمية بالمحافظات للوقوف على أهم المتطلبات الرئيسية لنجاح العام الدراسي. وأعرب عن تطلع الوزارة لتحسين الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات التعليمية المقدمة لطلابها ‫لتتواكب مع المتغيرات والمستجدات المحلية والعالمية.

وتحدث سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية عن أهم الاستعدادات التي نفذتها مديريات الشؤون الإدارية والمالية والمشاريع والصيانة، قائلاً: "تحقيقاً للاستقرار الاجتماعي لأعضاء الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها، واستجابة  لرغبة العديد من العاملين في سلك التدريس بتقريبهم إلى أماكن سكناهم في ظل الشواغر المتاحة، ووجود عدد من  الوظائف المستحدثة والدرجات الناتجة عن حالات الاستقالة أو إنهاء الخدمة من جهة أخرى، فقد بلغ إجمالي طلبات النقل الخارجي من الهيئة التدريسية والوظائف المرتبطة بها المقدّمة لهذا العام الدراسي من العُمانيين وأزواج العُمانيين من الجنسيات الأخرى (4885) طلباً، منها (4087) طلبًا للإناث بنسبة (6ر83%)، و(798) طلبًا للذكور بنسبة (3ر16%). وحول تعيينات الهيئة التدريسية بمختلف تخصصاتها، قال سعادته: قامت الوزارة باستكمال إجراءات تعيين (1169) معلماً ومعلمة ممن اجتازوا الاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية لهذا العام الدراسي  منهم (160) معلمًا بنسبة (7ر13%)، و(1009) معلمات بنسبة (3ر86%) من إجمالي عدد الذين سيتم تعيينهم، بهدف سد الاحتياج الفعلي من الهيئات التدريسية في مختلف التخصصات، كما تم التعاقد مع (406) معلمات ومعلمين بنظام التعاقد السنوي منهم (66) معلمًا، و(340) معلمة.

وعن مشاريع الأبنية المدرسية التي سيتم تشغيلها خلال العام الدراسي، قال سعادة الوكيل إنه يجري حاليًا تنفيذ 20 مبنى مدرسيًا متكاملًا، بمختلف محافظات السلطنة بتكلفة إجمالية قدرها 33,486,261 ريالا عمانيا، وقد تم استلام وتشغيل 4 مبانٍ مدرسية مع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد، وسيتم استلام وتشغيل 7 مبانٍ مدرسية مع بداية الفصل الدراسي الثاني، وسيتم استلام وتشغيل بقية المشاريع تباعًا فور جاهزيتها.

وعن الإضافات التربوية، تحدث سعادة قائلاً إنه تمّ الالتزام بالتكلفة الفعلية للإضافات بعدد (27) مدرسة، وبمبلغ إجمالي وقدره 3,765,455 ريالاً عمانياً، كما تمّ تخصيص مبلغ 3 ملايين ريال عماني للمديريات العامة للتربية والتعليم؛ لترميم عدد من مدارسها خلال العام الدراسي الحالي، كما تم تخصيص مبالغ مالية لسلفة المدارس للعام الدراسي قدرها 4,972,888 ريالاً عمانياً لتغطية تكاليف المستلزمات من المواد القرطاسية والأحبار والمواد الاستهلاكية الأخرى، كما تمّ توفير المستلزمات من الكتب الدراسية والأدراج الطلابية للمدارس والأجهزة  والوسائل التعليمية والأثاث اللازم للمكاتب الإدارية من خلال طرح 12 مناقصة داخلية بالأعمال المذكورة، بمبلغ إجمالي وقدره 4,428,167 ريالا عمانيا.

التدريب والتطوير

فيما أعلن سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية أنّ الوزارة ستنفذ (104) برامج تدريبية لعدد (15198) مستهدفًا من مختلف التخصصات إلى جانب متابعة تنفيذ خطط الإنماء المهني بالمحافظات التعليمية التي تستهدف (12436) متدربا بواقع (317) برنامجًا تدريبيًا في كافة مراكز التدريب التربوي بالمحافظات التعليمية. وكشف سعادته أنّه تم التخطيط لاستهداف (500) موظف وموظفة في مختلف البرامج التأهيلية، في خطة الإنماء المهني التي اعتمدتها الوزارة، فقد تم إلحاق (120) موظفًا وموظفة ببرامج جامعة السلطان قابوس توزعوا على (20) دارسًا في الدكتوراه، و(100) دارس في الماجستير، كما تمّت الموافقة على (245) دارسًا وفق نظام الإجازة الدراسية براتب كامل، منهم (168) دارسًا بمرحلة الماجستير و(47) دارسًا بمرحلة البكالوريوس، كما تم تخصيص (30) مقعدًا لمرحلة الدكتوراه وتم تفريغ (22) دارسًا، كما تمت الموافقة على (180) دارسا وفق نظام التفرغ الجزئي توزعوا على (130) لمرحلة الماجستير و(50) لمرحلة الدكتوراه  ومن المتوقع أن يتخرج (510) دارس ودارسة، منهم (290) أنثى، و(220) ذكرًا، وبلغ عدد المستفيدين من التدريب الإلكتروني (12038) متدربًا من خلال نظام  (Moodle)وتم استحداث درجات جديدة للوظائف الإشرافية والإدارية، منها: (10) مشرفين أوائل، و(38) مشرفًا تربويًا، و(149) معلمًا أول، و(164) مدير مدرسة، و(114) مساعد مدير مدرسة، و(14) مشرف أول إدارة مدرسية، و(5) مشرفي أوائل تقويم أداء مدرسي، وسيخضع جميعهم لبرامج تدريبية تخصصية.

وأفاد سعادته بجاهزية الوزارة لتنظيم عدد من الفعاليات منها: النسخة الثانية من مهرجان عمان للعلوم، والأولمبياد الخليجي للرياضيات والفيزياء، والنسخة الثانية من أولمبياد عمانتل للبرمجة والمشاركة في أولمبياد الرياضيات العالمي في روسيا، والمشاركة كأول مرة كمراقب في أولمبياد الفيزياء العالمي.

عمل مستمر

وأكد سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل الوزارة للتعليم والمناهج استمرار العمل في برامج التربية الخاصة خدمة لـ(524) طالبا وطالبة موزعين على مدارسها الثلاث. وعن مدارس الدمج بالمحافظات التعليمية، قال: "لدينا (63) مدرسة دمج سمعي، و(163) مدرسة دمج عقلي، ومن المتوقع فتح (500) شعبة في مجال محو الأمية؛ لتخدم (5000) دارسًا ودارسة من الأميين، كما تم فتح نظام التسجيل الإلكتروني عن طريق البوابة التعليمية في مجال تعليم الكبار للصفوف من (7 الى 12) بنظامي الحرة والمنتظمة". وقال سعادته إنّ المديرية العامة لتطوير المناهج أصدرت (22) كتابًا ودليلًا جديدًا، وأعادت طباعة (158) كتابًا ودليلًا للفصل الدراسي الأول، و(82) كتابًا ودليلًا للفصل الدراسي الثاني. وأضاف سعادته أن المديرية تعمل على تطوير بعض المناهج الدراسية وهي: "أحب لغتي" للصفين الثالث والرابع، و"ديني حياتي" للصف الرابع، والتربية الإسلامية للصف الخامس، وتقنية المعلومات للصفين الأول والثاني، وتوائم السلاسل العالمية لمواد العلوم (كيمياء، فيزياء، أحياء) والرياضيات للصف التاسع، ودليل استخدام وتوظيف حقائب سلاسل العلوم والرياضيات- الحلقة الأولى، كما تعمل على تغطية احتياجات المدارس من الأدوات والوسائل التعليمية الخاصة بمناهج سلسلة كامبريدج للعلوم والرياضيات للحلقة الأولى لجميع مدارس محافظات السلطنة بواقع (1270) حقيبة، وتغطية احتياجاتها من الأدوات والوسائل التعليمية الخاصة بمناهج سلاسل العلوم والرياضيات للصفين الخامس والسادس (الفصل الدراسي الأول) والتي تم توزيعها لمدارس محافظات السلطنة بواقع (2145) حقيبة لمادة العلوم و(2145) حقيبة في مادة الرياضيات، وسيتم البدء في توزيع الحقائب التعليمية الخاصة بمناهج سلاسل العلوم والرياضيات الفصل الدراسي الثاني بواقع (2145) حقيبة لمادة العلوم و(2145) حقيبة لمادة الرياضيات.

تعليق عبر الفيس بوك