برنامج زمني لتوزيع الخطط الفصلية للمناهج الدراسية وتوفير وسائل النقل

"تعليمية الظاهرة" تنهي كافة الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي.. ومدرستان جديدتان بالمحافظة للارتقاء بالعملية التعليمية

...
...
...
...

عبري - ناصر العبري

أكملت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة كافة الاستعدادات والتجهيزات الإدارية والفنية لاستقبال العام الدراسي الجديد 2019/2020م، وذلك من خلال تشكيل اللجان وحصر احتياجات المدارس وتجهيز الخطط الإشرافية وآليات تنفيذ البرامج التربوية والتعليمية التي تخدم الطلاب والمدارس، والوقوف على المشاريع الجديدة والعمل على تجهيزها بالشكل المطلوب استعداداً لتشغيلها في أول يوم دراسي، إضافة إلى متابعة تنفيذ عدد من أعمال الإضافات في بعض المدارس وأعمال الصيانة اللازمة لمختلف المرافق المدرسية.

وقالت زوينة بنت سيف بن سليمان المزروعية المديرة العامة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الظاهرة إنّ المديرية شكلت فريق عمل للاستعداد لبدء العام الدراسي الجديد 2019/2020م برئاسة المدير العام المساعد للتخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات وعضوية مختصين من مختلف دوائر المديرية، مشيرة إلى أنّ الفريق وضع خطة إجرائية وبرنامجاً زمنياً لتنفيذ أعماله؛ والتي تتضمن توفير وسائل نقل الطلبة وفق روافد كل مدرسة، وتوزيع الخطط الفصلية للمناهج الدراسية وفقاً للنشرات التوجيهية الصادرة بهذا الشأن، والتأكّد من توفر الكتب المدرسية للطلاب وأدلة المعلمين حسب الطبعات المعتمدة للعام الدراسي الحالي. وأوضحت أنّه يتم إسناد المشرفين التربويين ومشرفي الإدارة المدرسية وتقويم الأداء المدرسي لعمليات الإشراف التربوي والإداري على مدارس المحافظة وذلك عبر البوابة التعليمية، علاوة على متابعة جاهزية الخطط السنوية للمشرفين الأوائل والمشرفين التربويين ومشرفي الإدارة المدرسية ومشرفي تقويم الأداء المدرسي. وأكدت أنّ الفريق قام بتنفيذ زيارات استطلاعية مع بداية العام الدراسي للوقوف على جاهزية المدارس من مختلف الجوانب الإدارية والفنية واستكمال الكادر التدريسي والإداري بمدارس المحافظة.

وتوجّهت المزروعيّة بخالص التهنئة لجميع العاملين في الحقل التربوي من إدارات مدارس ومعلمين وطلاب بمناسبة العام الدراسي الجديد متمنية لهم كل التوفيق والنجاح. وعبرت المزروعية عن شكرها للجميع على جهودهم المخلصة والمجيدة التي بذلوها خلال العام الدراسي المنصرم، والتي حققت إجادة المحافظة في مجالات عديدة.

من جانب آخر، قامت لجنة التعيينات والتنقلات للهيئات التدريسية والوظائف المرتبطة بها على مستوى المحافظة التعليمية من الانتهاء من حركة النقل الداخلي والخارجي لأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية للعام الدراسي 2019/2020، وذلك حسب ضوابط ومعايير لائحة التنقلات الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى استقبال طلبات الندب الداخلي. وقد تم تعيين 82 معلما ومعلمة وتوزيعهم على مدارس المحافظة وذلك في بعض التخصصات الشاغرة.

ومن ضمن الاستعدادات التي تنفذها مدارس محافظة الظاهرة هو تنفيذ برنامج استقبال الطلبة المستجدين بالصف الأول الأساسي، وبرنامج اليوم الأول للعام الدراسي للطلاب والطالبات المنقولين إلى مدارس الحلقة الثانية أو المستجدة بالنسبة لهم. وبالنسبة فيما يخص تغذية الطلاب تم إسناد شركات التوريد للجمعيات التعاونية بمدارس المحافظة، والتأكيد على نظافة وسلامة مياه الشرب. وفيما يتعلق بالأجهزة الحاسوبية، تم تشكيل فرق فنية لإنزال التطبيقات الرقمية بتلك الأجهزة وتهيئة مراكز مصادر التعلم ومختبرات الحاسوب بكل البرامج المنهجية المعتمدة.

وفي إطار حرص وزارة التربية والتعليم على إتمام بناء المنشآت التربوية وتطويرها مواكبة لعجلة التطوير والتقدم التي تشهدها السلطنة، فقد شهدت محافظة الظاهرة بناء عدد مدرستين إحداهما مدرسة مشتركة وهي مدرسة جبل السراة للتعليم الأساسي للصفوف (1- 12) بولاية عبري، مع سكن للمعلمين والمعلمات، والأخرى مدرسة حلقة ثانية وهي مدرسة ينقل للتعليم الأساسي للصفوف (5-9) بولاية ينقل، إضافة إلى إضافة بعض المرافق والفصول الدراسية وأعمال الصيانة لمجموعة من المدارس في المحافظة مثل مدرسة حمراء الدروع للتعليم الأساسي (1-12)، ومدرسة الرشاد للتعليم الأساسي (1- 4)، ومدرسة منابر النور للتعليم الأساسي (1- 4) وذلك في ضوء الزيادة المضطردة لأعداد الطلبة والطالبات، والتي نشهدها كل عام دراسي.

وبلغ عدد المعلمين والمعلمات في المحافظة 3723 معلماً ومعلمة، و833 من الإداريين والإداريات، بينما بلغ عدد الطلاب الذين سيتم استقبالهم للعام الدراسي الجديد حوالي 37239 طالباً وطالبة، منهم 3926 طالباً وطالبة في الصف الأول الأساسي موزعين على 83 مدرسة حكومية.

تعليق عبر الفيس بوك