67762 من الهيئتين التدريسية والإدارية يبدأون العام الدراسي الجديد.. اليوم

مسقط - محمد الشكري

يبدأ اليوم الأحد العام الدراسي الجديد 2019/2020م بدوام الهيئات التدريسية والإدارية في مختلف مدارس السلطنة والتي بلغ مجموعها 67762 معلما وإداريا، منهم 56717 معلما ومعلمة يتوزعون بين 18112 من الذكور و38605 من الإناث، بينما بلغ عدد الهيئة الإدارية في مدارس السلطنة 11045؛ منهم 4492 من الذكور و6553 من الإناث.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت خلال الفترة الماضية عن تعيين 1169 خريجا وخريجة ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار، وممن كانوا بقوائم الانتظار من الأعوام السابقة، منهم 160 من الذكور يمثلون ما نسبته 13.69% من أعداد الذين سيتم تعيينهم، و1009 من الإناث يمثلن ما نسبته 86.31% من أعداد الذين سيتم تعيينهم، وأنّه تمّ ترشيح 55 خريجة من تخصص اللغة العربية لوظيفة معلمة مجال أول، و5 خريجين من تخصص الرياضة المدرسية من الذكور لوظيفة معلم مهارات حياتية، وترشيح 193 من تخصصات الفيزياء والكيمياء والأحياء" إناث" لوظيفة معلمة مجال ثاني.

وأشارت الوزارة إلى أنّها قامت بتعيين الذين لم يحققوا المستوى المطلوب للتعيين بعقود سنوية وبمخصصات الدرجة المالية العاشرة وذلك في حدود الدرجات المالية المتاحة بدلا عن الاستعانة بالمعلمين غير العمانيين وتمّت معاملتهم في التوزيع بنفس الأسس المتبعة في توزيع المعلمين العمانيين على الشواغر المتاحة، مع إعطاء المعلمين العمانيين المعينين الأولوية في التعيين والتوزيع. وفي هذا السياق فقد تمّ التعاقد مع 406 معلمين ومعلمات بواقع 340 معلمة، و66 معلمًا.

وسيتم تعيين المعلمين المحققين للمستوى المطلوب في الاختبارات وتوزيعهم على الشواغر المتاحة لهم في المديريات التعليمية، وذلك بعد استقصاء مؤشرات حركة التنقلات الخارجية، والتي اعتمدت في وضع أسسها على الاشتراطات المنصوص عليها بقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية رقم 120/2004 فيما يتعلق بالتعيينات، إذ تراعى الإجراءات الآتية في عملية تعيين المحققين للمستوى المطلوب وتوزيعهم على محافظات سكناهم أو المحافظات الأخرى وهي: الترتيب النهائي لنتائج الاختبار التحريري والعملي، بدءاً بأعلاهم درجة على مستوى محافظة كل خريج، وفي حالة تساوي نتائج الاختبار تكون الأولوية للأكبر سناً، فالأسبق قيداً بسجل القوى العاملة، أمّا في حالة بقاء شواغر بالمديريات التعليمية فيتم ترتيب الناجحين المتبقين وفق نتائجهم بالاختبار بدءا بأعلاهم درجة ويتم تعيينهم وفق ذات الأسس في المحافظات الأخرى الأقرب ثم القريبة فالبعيدة فالأبعد في حدود الشواغر المتاحة بالتخصص.

كما تمّ خلال الفترة الماضية نقل 1387 معلماً ومعلمة من المتقدمين بطلبات النقل؛ حيث بلغ عدد المنقولين من الذكور162 معلماً من إجمالي طلبات النقل وبلغ عدد المنقولات من الإناث 1225 معلمة من إجمالي طلبات النقل للإناث، وبلغ أعلى معدل في عدد المنقولين إلى محافظة مسقط 468 معلماً ومعلمة، منهم 406 إناث و62 ذكراً، تلتها محافظة الداخلية بـ229، منهم 198 أنثى و31 من الذكور. وبلغ عدد المنقولين حسب الرغبة الأولى 1041 معلماً ومعلمة منهم 146 ذكراً و895 أنثى، بينما بلغ عدد المنقولين بالرغبات الأخرى غير الرغبة الأولى 234 معلماً ومعلمة منهم 16 ذكراً و218 أنثى.

وكان أعلى معدل في النقل في تخصص اللغة الانجليزية إناث؛ حيث بلغ عدد المنقولات 327 معلمة، وكان أعلى عدد من المنقولات بتخصص اللغة الإنجليزية إلى محافظة الداخلية بعدد 113 معلمة، ومحافظة مسقط بـ88 معلمة، ومحافظة جنوب الباطنة بـ33 معلمة ومحافظة شمال الباطنة بـ31 معلمة، وجاء تخصص المجال الأول ثانياً بأعلى معدل في النقل حيث بلغ عدد المنقولين 278 معلمة و5 معلمين، وكان أعلى معدل تم نقله إلى محافظة جنوب الباطنة بـ126 معلم ومعلمة، تلتها محافظة شمال الباطنة بـ54 معلماً ومعلمة، ثم محافظة جنوب الشرقية بـ27 معلماً ومعلمة، وأما تخصص اللغة العربية فقد جاء ثالثاً حيث بلغ عدد المنقولين 264 معلماً ومعلمة، وكان أعلى معدل تم نقله إلى محافظة مسقط بـ173 معلماً ومعلمة، تلتها محافظة الداخلية بـ55 معلماً ومعلمة.

وتركزت حركة تنقلات المعلمات في تخصصات اللغة الإنجليزية والذي تم فيه نقل 327 معلمة، تلاه تخصص المجال الأول ونقلت فيه 278 معلمة، وفي المرتبة الثالثة جاء تخصص اللغة العربية ونقلت فيه 203 معلمة، وأخيرا تخصص مجال ثاني الذي تم فيه نقل 87 معلمة. وانخفضت حركة تنقلات المعلمات في تخصصات: المهارات الحياتية؛ حيث تم نقل عدد 12 معلمة من أصل 90 معلمة، والتربية الإسلامية تم فيه نقل 60 معلمة من أصل 417 معلمة، والتربية الخاصة تم نقل 14 معلمة، من أصل 86 معلمة، وانعدمت حركة التنقلات في تخصصات: صعوبات تعلم مجال أول، وصعوبات تعلم لغة عربية.

وقامت الوزارة بدراسة إمكانية انتداب عدد من المعلمين والمعلمات الذين قضوا سنوات عدة خارج محافظاتهم ولم يتم نقلهم وبما لا يؤثر على سير العمل بالمديريات المنتدبين منها، ولا يحمل الوزارة أية تبعات مالية نتيجة انتدابهم لمحافظات سكناهم، وأسفر ذلك عن ندب 125 معلماً ومعلمة. كما تقوم الوزارة سنوياً بتشكيل لجنة من جهات الاختصاص لدراسة طلبات الندب المقدمة من قبل المعلمين والمعلمات، نتيجة لوجود ظروف اجتماعية وصحية أو أية ظروف طارئة قد تتطلب ندب هذه الحالات لمحافظات سكناهم، وتتجاوز أعداد المعلمين والمعلمات الذين يتم انتدابهم في كل عام دراسي أكثر من 300 حالة.

تعليق عبر الفيس بوك