نزولا على رغبة 44 ناديا بـ"دمج الدرجتين"

"اتحاد القدم" يدعو لعمومية طارئة لتعديل النظام الأساسي.. 3 أغسطس

 

الرؤية - وليد الخفيف

دعا الاتحاد العماني لكرة القدم أعضاء الجمعية العمومية لعقد اجتماع طارئ في العاشرة من صباح السبت الموافق الثالث من أغسطس المقبل، بفندق كراون بلازا - مرتفعات المطار؛ وذلك لمناقشة إجراء تعديلات على بعض بنود النظام الأساسي، والنظر في مقترح دمج الدرجتين الأولى والثانية، وإلغاء منصب النائب الثاني من الانتخابات المقبلة.

وكانتْ أندية الشباب وبدية والمضيبي ومصيرة ومرباط وبوشر والبشائر وصلالة والسلام والوحدة وبهلاء ومجيس والحمراء والطليعة والاتفاق وأهلي سداب وقريات وينقل وصحم، قد دعوا اتحاد الكرة لاجتماع طارئ؛ الأمر الذي استجاب له الأخير بعد اكتمال النصاب القانوني.

ووجه اتحاد كرة القدم، أمس، خطابا رسميا لـ44 ناديا؛ أعضاء الجمعية العمومية، تضمن دعوتهم للاجتماع الطارئ في الموعد والمكان المشار إليه.

 وتضمَّن خطاب اتحاد القدم التعديل المقترح من الأندية؛ والمتمثل في حذف الفقرة 3، من المادة 10 من النظام الأساسي؛ فبحسب ما جاء بالرسالة أنَّ المادة بالصيغة الحالية يمكن أن توسم بعيب الصياغة فمن المتفق عليه فقهيًّا أنَّ الصياغة التشريعية يجب أن تكون صياغة مجردة، والتجريد هنا ينبغي أن يرد على الأندية بصفتها أندية تمارس لعبة كرة القدم وليس بأسمائها؛ فالنادي الذي يُمارس اللعبة اليوم قد يستغني عنها والنادي الذي يحمل اسم "س" مثلا قد يغيره غدا ليحمل اسما آخر، على أن تأتي الصياغة مجردة مع بقاء عدد الأندية؛ لذا فمن الأفضل أن يكتفي بذكر عدد الأندية والابتعاد عن ذكر أسمائها.

وألمح الخطاب إلى أنَّ إلغاء هذا النص سوف يمكن الاتحاد من المضي قدما في تطوير المسابقات من خلال تحديد عدد الأندية في كل دوري، وتنفيذ توصيات الفريق المشكل لدراسة مقترح دمج الدرجتين الأولى والثانية في مسابقة واحدة.

وتقترح الأندية إلغاء منصب النائب الثاني؛ حيث يتشكل مجلس الإدارة حاليا من 12 عضوا؛ هم رئيس ونائبين (نائب أول-نائب ثانٍ) وتسعة أعضاء، وتقترح الأندية أن يتشكل مجلس الإدارة الجديد من 11 عضوا في الانتخابات القادمة بإلغاء منصب النائب الثاني، وأوضحت الأندية أن المقترح يأتي تطلعا منها لعدم ازدواجية المنصب، ولعدم وجود أمر حتمي ملح يقتضي وجود شخصين في منصب نائب الرئيس.

واستنادًا للمادة 28 الفقرة (2) من النظام الأساسي لاتحاد الكرة، وبناءً على موافقة مجلس إدارة الاتحاد بتاريخ 21/7/2019، فستعقد الجمعية العمومية غير العادية في الزمان والمكان المشار إليهما أعلاه.

ومن جهة أخرى، تشير التكهنات إلى أنَّ العمومية ستعتمد مقترح دمج الدرجتين الأولى والثانية في مسابقة واحدة، وقد نال الاتحاد الغطاء القانوني لما يفضي إليه هذا الاجتماع عندما دعا ممثل "فيفا" لحضور العمومية الطارئة من أجل الوقوف على صحة الإجراءت، كما سبق له مخاطبة الجهة نفسها من أجل الحصول على الفتوى القانونية للموضوع محل النقاش.

ومن المتوقع ان تعتمد الجمعية العمومية التعديلات التي تضمنها طلباتهم، لا سيما وأن هناك تكتلا قويا يدعم إتمام الأمر.

ومن المتوقع كذلك أن تُقام المسابقة في الموسم المقبل -حال الدمج- بطريقة المجموعات؛ إذ يتم تقسيم الأندية المشاركة إلى 4 مجموعات جغرافية، يصعد منها الأول والثاني والثالث للمرحلة الثانية التي يتم خلالها تقسيم المتأهلين على مجموعتين كل مجموعة 6 أندية، يصعد الأول من كل مجموعة مباشرة لدوري عمانتل، ويلعب الثاني من المجموعتين مباراة ملحق ييلغ الفائز فيها دوري الأضواء.

تعليق عبر الفيس بوك