تمهيدًا لترشيحها "مدينة عالمية للحرف"

مجلس الحرف العالمي يطلع على أبرز المشاريع والمصانع الحرفية في بهلاء

...
...
...
...
...
...

مسقط - الرؤية

بدأت أمس أعمال التقييم الميداني لترشح ولاية بهلاء بمحافظة الداخلية لنيل لقب مدينة عالمية للحرف، حيث اطلع وفد من مجلس الحرف العالمي على أهم المعالم والمشاريع والمنشآت الحرفية التي تشتهر بها ولاية بهلاء إلى جانب زيارة عدد من المواقع والمصانع الحرفية.

وقد استقبل سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد بن هلال السعدي محافظ الداخلية وفد مجلس الحرف العالمي برئاسة الدكتورة غادة حجاوي رئيسة مجلس الحرف العالمي لإقليم آسيا والمحيط الهادي، وعضوية عدد من المحكمين الدوليين المختصين في المجالات الحرفية بحضور عدد من المسؤولين من مختلف الجهات الرسمية.

وأكّدت معالي الشيخة عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية أهمية الإسهامات التي حققها القطاع الحرفي في السلطنة، مضيفة أنّ ما تحقق من منجزات ومشاريع وبناء مؤسسي وتشريعي لقطاع الصناعات الحرفية أكسب السلطنة مكانة مرموقة بين الأمم باعتبارها من الدول الحريصة على حماية وصون المكتسبات الوطنية والإرث الحرفي والثقافي بما يمهد لصيغ من الحوار الإنساني وإيجاد دعائم من التعاون والشراكة الحضارية.

وقالت معاليها: نعمل بإخلاص وفق الرؤية السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه - في الحفاظ على الصناعات والمهن التقليدية للآباء والأجداد من خلال منطلقات وطنية راسخة، وحرصنا على تطويرها بما تتطلبه مقتضيات العصر مع التشديد على أهمية الالتزام بالهوية والخصوصية العُمانية الأصيلة للصناعات الحرفية الوطنية.

 

وأشادت حجاوي باهتمام السلطنة بالصناعات الحرفية وحرصها على تطوير الحرف مؤكدةً أنّ تجديد الجمعية العمومية لمجلس الحرف العالمي لإقليم آسيا والمحيط الهادي لاختيار السلطنة ممثلة بالهيئة العامة للصناعات الحرفية نائبًا لرئيس منطقة غرب آسيا حتى 2020م يأتي ترجمة لتلك الجهود، وقالت إنّ ترشيح ولاية بهلاء كمدينة عالمية للحرف يمثل إنجازا دوليا يتحقق للسلطنة باعتبار أنّ بهلاء أول مدينة خليجية تنضم إلى قائمة المدن الحرفية العالمية.

ومن جانبها قالت أوشا كرشنا مستشارة بمجلس الحرف العالمي ومحكمة دولية إنّ للسلطنة اسهامات متعددة للنهوض بالحرف والتقارب المتوازن مع مختلف الهيئات والمنظمات ذات الشأن الحرفي مما يؤهل السلطنة للقيام بأدوار رائدة في تأسيس مبادرات ومشاريع عالمية مؤثرة لضمان إستمرارية الصناعات الحرفية ونقلها للأجيال الشابة.

وتضمن البرنامج الميداني لفريق مجلس الحرف العالمي الاطلاع على عرض مرئي تفصيلي قدمته الهيئة العامة للصناعات الحرفية؛ عن كافة الملامح والجوانب الحرفية المجيدة التي تتفرد بها ولاية بهلاء.

كما زار الفريق عددًا من المواقع التقييمية كمركز تدريب وإنتاج الفخار والخزف بولاية بهلاء ومصانع الفخار الأهلية ومواقع التربة المستفادة في تصنيع الفخاريات والخزفيات، بجانب مواقع حرفية تعليمية للناشئة ومنشآت تصنيعية تعمل وفق محاور الاستفادة من المنتجات الحرفية وتوظيفها نفعياً وجمالياً، إضافة إلى زيارة الموقع المخصص لإنشاء كلية الأجيال لعلوم الصناعات الحرفية والمهن التقليدية والاطلاع على نماذج من الصناعات الحرفية بمقر جمعية المرأة العُمانية ببهلاء.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك