بالفيديو: أسراب الجراد تغزو بعض المناطق بجنوب الشرقية .. و"الزراعة" تصدر بيانا

مسقط - الرؤية

أكدت وزارة الزراعة والثروة السمكية، أنها تتابع باهتمام بالغ وضع الجراد الصحراوي الذي ظهر خلال الفترة من 10 إلى 17 يوليو الحالي في بعض قرى وادي بني جابر بولاية صور، وبعض قرى ولاية الكامل والوافي بمحافظة جنوب الشرقية.

وقامت دائرة التنمية الزراعية بولاية صور وبالتنسيق مع قسم مكافحة الجراد، بتقييم الوضع وإجراء عمليات المكافحة الضرورية بواسطة فرق الرش الأرضية، باستخدام المبيدات للقضاء على تجمعات الجراد، وخاصة في قرى قعب وقصعة وصفن، وقد كانت نتائج المكافحة جيدة.

ونوهت الوزارة إلى أنه يجري حاليًا تقييم الوضع في ولاية الكامل والوافي وباقي المناطق في المحافظة، وذلك من خلال قراءة نتائج المسوحات الدورية لحركة الجراد، مشيرة إلى أن مصدر هذه التجمعات قد يكون ناتجًا عن مجموعات الجراد التي وصلت للسلطنة خلال شهر أبريل الماضي، والتي تمكن بعضها من وضع البيوض في مناطق التكاثر التقليدية بالسلطنة، بسبب ملائمة الظروف البيئية نتيجة هطول أمطار غزيرة خلال تلك الفترة.

وأنهت الوزارة بيانها أنه من المتوقع هجرة الجراد الصحراوي الموجود في هذه القرى إلى مناطق التكاثر الصيفية بين الهند وباكستان، وذلك خلال الفترة القادمة، نظرًا للظروف البيئية غير الملائمة في الوقت الحالي لعمليات التكاثر بسبب جفاف التربة والغطاء النباتي.

تعليق عبر الفيس بوك