الأربعاء, 21 أغسطس 2019
27 °c

برعاية حصرية من "أوكسيدنتال عمان"

انطلاق برنامج "١٠٠ مبتكر عماني" ضمن فعاليات جائزة الرؤية لمباردات الشباب

السبت 20 يوليو 2019 07:40 م بتوقيت مسقط

DSC_0377
thumb
RSR_5443
  • يقام في "تقنية إبراء" ويركز على الأنظمة المدمجة والتصنيع

 

 

الرؤية - مريم البادية

 

تنطلق اليوم الأحد فعاليات برنامج "100 مبتكر عماني" حول الأنظمة المدمجة والتصنيع، وهو أحد فروع جائزة الرؤية لمبادرات الشباب، التي تُنظمها جريدة الرؤية برعاية حصرية من أوكسيدنتال عمان.

ويعقد البرنامج في الكلية التقنية بولاية إبراء بالتعاون مع مركز الاستكشاف العلمي في تعليمية شمال الشرقية، على مدار أسبوعين، ويستقطب ١٠٠ طالب وطالبة من الفئة العمرية ١٨-٣٠ سنة ممن لديهم مهارات في مجال الإلكترونيات والبرمجة.

ويعد البرنامج نموذجًا في إيلاء رعاية أكبر لجيل واعد من شبابنا المبدع، من خلال خلق بيئات دعم وتحفيز الابتكار والإبداع، تضمن لهم الوصول لمحطات أكثر تفاعلية وبرامج تربط الابتكار بآفاق الاقتصاد المعرفي.

ويستهدف البرنامج تدريب وتأهيل المبتكرين؛ انطلاقًا من قناعة راسخة بضرورة وأهمية استمرار مثل هذا البرنامج للسنة السادسة على التوالي، لتخريج جيل قادر على مواكبة التطور الهائل في العالم من حولنا، وليكونوا على قدر تحُّمل مسؤولية الواجبات الوطنية التي تنتظرهم في المستقبل القريب.

ويأتي ذلك تجاوبا مع الاهتمام السامي من لدن مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- ببناء الإنسان العُماني عمومًا، والشباب على وجه التحديد، تعليماً وتدريباً وتأهيلا وتمكيناً، واستثمار ما تحقق له من ثقة عالية ورعاية سامية.

كما يهدف البرنامج إلى إطلاق طاقات الشباب من خلال تطوير التفكير العلمي للابتكار، إلى جانب بناء قدرات المبتكر العماني في المجالات التخصصية التي تخدم مواهبه الابتكارية العلمية، وتطوير إبداعات الشباب والمضي قدما في إرشادهم ودعم ابتكاراتهم التي قد تكون في الغد مسيرة الدخول لريادة الأعمال، وتوفير بيئة تعليمية عملية.

وقال بدر الحبسي المشرف على البرنامج: يركز البرنامج على الأنظمة المدمجة، وتعني عدة وحدات أو عدة أجزاء مترابطة تعمل معًا وفقًا لمجموعة من القواعد. ويمكن تعريفها أيًضا بأنها طريقة عمل مهمة واحدة أو عدة مهام وفقًا لخطة ثابتة. وعلى سبيل المثال: الساعة، فهي نظام مترابط، ومكوناتها مترابطة معًا لأداء مهمة معينة (إظهار الوقت) وفقًا لقواعد معينة. وإذا فشل أحد أجزائها في أداء مهمته فإنّ الساعة تتوقف عن العمل ويتوقف النظام. لذلك يمكننا القول إنّ النظام كل مكوّناته الفرعية تعتمد على بعضها البعض.

وأضاف الحبسي أنّ النظام المدمج شيء مرتبط بشيء آخر، وهو نظام مصمم خصيًصا للقيام بمهمة محددة أو عدد من المهمات المحددة، ويمكن اعتبار أنّ النظام المدمج هو كمبيوتر Hardwareمدمج به الـ Software والنظام المدمج يمكن أن يكون نظاما مستقلا بذاته أو جزءا من نظام آخر كبير؛ أي تكون مدمجة في منتج أكبر لذلك من الممكن أن تكون غير مرئية للمستخدم.

وضرب الحبسي المثل بإنذار الحريق وهو نظام مدمج، والآلات الصناعية، والأجهزة الزراعية والمعدات الطبية والكاميرات والأجهزة المنزلية، فضلا عن الأجهزة النقالة (المحمول)، وكذلك أجهزة الراوتر (Routers) وأمثلة على الأنظمة المدمجة في منتج أكبر وهو الحاسوب (Computer) الـDVD Player وكارت الـLAN.

 

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية